59ـ حلقة خاصة
الجمعة 7/9/2012م
(تقديم: أنا إيمان وجعفر)
(1) المضيفة: 1ـ مرحبا بكم أيها الأحباء المشاهدين في الحلقة (59) من "برنامج معرفة الحق" على الهواء مباشرة، من قناة الفادي الفضائية. ومعنا القمص زكريا بطرس، والأخ جعفر.
أبونا: مرحبا بك يا ..، ومرحبا بكل المشاهدين المحبوبين.
(2) المضيفة: هل ترفع لنا طلبة في بداية البرنامج؟
(أبونا): بسم الآب والابن والروح القدس الإله الواحد آمين. . آمين). وأسألك يا سيدي أن تبارك هذه الحلقة لتكون سبب خلاص للكثيرين. آمين.
(3) المضيفة: ماذا تريد أن تقول لنا في هذه الحلقة؟
أبونا: أولا: هذه الحلقة بداية أسبوع دعم قناة الفادي، ويسعدنا أن تقودي هذه الحملة طيلة الأسبوع.
ثانيا: سنسمع من الأخ جعفر موضوعا عن العطاء لخدمة كلمة الرب للمحتاجين للخلاص ثالثا: في بداية هذه الحلقة سأواصل حديثي في برنامج "معرفة الحق" (4) وسأتناول التعليق على حلقة تلفزيونية بُثت على "قناة النهار" المصرية في برنامج "صبايا الخير" للدكتورة ريهام سعيد، مع المفكر الإسلامي الشيخ عبد الرؤوف عون، عن زواج ملك اليمين.
(4) المضيفة: الحقيقة إنها كانت حلقة مهزلة. فما هي تعليقاتك عليها؟
أبونا: (1) بداية أرجو أن لا أثير عليها أصحاب العقول المتحجرة (3) كما حدث لكل من د. هالة سرحان بعد إعجابي بحلقتها القنبلة: إرضاع الكبير مع الشيخ عبد المهدي أستاذ علم الحديث بالأزهر وآخرين (4) وأيضا ما حدث للمذيعة اللامعة بسمة وهبة بعد حلقتها الصاروخية ملكات اليمين مع الشيخ جمال قطب والشيخ مبروك عطية. (2) والآن سوف أقتصر اليوم على التعليق على ما أعجبني من مواقف الدكتورة ريهام سعيد
(1) جرأتها في مناقشة مواضيع حساسة
(2) ردها على إتهامها بأنها ليست مسلمة
(3) حديثها عن حرية التفكير والتعبير.
(5) المضيفة: حدثنا عن جرأتها في مناقشة مواضيع حساسة ماذا قالت؟
أبونا: نسمعها: http://www.youtube.com/watch?v=sglteR23kiA
(1) (ق 2:44 ـ ..) "رسالتين عايزة أوصلهم .. أول حاجة هي حساسة جدا، وناس تقول إنت مين عشان تتكلمي في الموضوع ده. (2) [وقالت أيضا]: ولكن مؤخراً بقى أي حد بيطلع يقول أي فتوى أو يقول أي حاجة. سؤال النهاردة، مش ده ممكن يبوظ حياتنا وأفكارنا ، مش ده ممكن يخلينا نروح .. رهيب، أو في نفس الوقت نخسر دينا؟
(3) [وأضافت]: (ق ) هل من حق أي حد أنه يشوف أي آية، إنه يشوف فكرة كانت بتتعمل في الإسلام زمان ويستحدثها ويفتي إنها حقيقية والناس تمشي وراه فيها،
(4) [وقالت أيضا]: (ق ) هل من حق أي حد درس في الأزهر، إنه يستنبط بعض المعاني .... وفي نفس الوقت ترضي لي غريزتي، وفي نفس الوقت أقول إن أنا متدين وبرضي ربنا. ، ويحاول يطبقها النهاردة؟
(5) [وأضافت]: (ق ) إحنا النهاردة مابنتكلمش في الدين، بل بنتكلم في ظاهرة جديدة الشيوخ أو رجال الدين اللي بناخد منهم فتاوي هل ده صح واللا ده غلط؟ ما خلفية هذا الرجل وأروح أسأله عن أي حاجة. ساعات يقول لك إيه ما هو اللي أفتاك هو اللي حياخذ الوزر، مفيش حاجه إسمها كده ربنا إداك عقل، ربنا قال لنا إيه الصح وإيه الغلط.
(6) [وقالت أيضا]: (ق ) هل كل واحد ح يطلع يلبس بدلة له لحية ويتكلم في الدين هل المفروض نسمع له؟
(6) المضيفة: وما هو تعليقك على ذلك؟
أبونا: أسئلة جوهرية صادمة.
(7) المضيفة: وماذا عن النقطة الثانية وهي ردها على إتهامها بأنها ليست مسلمة؟
أبونا: نسمعها: (1) (ق 2:44 ـ ..) أنا مواطنة مصرية مسلمة، ومسلمة غصب عن أي حد، فمن حقى إنني أتكلم في اللي مش عاجبني .."
(2) [وقالت في "قناة النهار" أيضا]:
http://www.youtube.com/watch?v=Tfv2-k7Njy4&feature=related
(ق 0:18 ـ 0:44) "أنا حأقول حاجه مش لطيفة خالص، بيقولوا لي بتيجي تليفونات كثيرة قوي وبيقولوا لي السلسلة دي صليب. طبعا دي مش سبِّة إن الواحد يبقى لابس صليب، لكن أنا مش مسيحية، وده مش صليب دي حرف اسمه M ومش ح أقلعها أنا آسفة. فأي حد ساب كل الحلقة ساب كل الكلام اللي أنا بأتكلم فيه ده المهم جدا، وركز في السلسلة يعني ..."
(8) المضيفة: وما هو تعليقك على ذلك؟
أبونا: عجبا كل واحد أو واحدة تفكر بعقل ومنطق وحرية يبقوا مسيحيين (2) أليس في هذا إعتراف بما تعطيه المسيحية من حرية في الفكر واحترام للعقل والمنطق (3) أو ليس في هذا أيضا شهادة ضمنية على جمود الإسلام وعدم سماحه بحرية التفكير والتعبير؟
(9) المضيفة: وما ذا عن النقطة الثالثة وهي حديثها عن حرية التفكير والتعبير ؟
أبونا: (1) [سمعناها سابقا تقول]: (ق 2:44 ـ ..) من حقى إنني أتكلم في اللي مش عاجبني
(2) [وقالت أيضا]: (ق 3:31 ـ ) .. أنا بقرا كتير وبقرا حاجات كتبها عباد مجتهدين ومفسرين، وأشوف ده وده، وفي الآخر المفروض الواحد يستفتي قلبه، المفروض إنه يصدق المقتنع بيه أو العقل بيقوله إيه
(3) [وأضافت]: (ق ) واحدة زيي تقول أنا عارفه إن الحاجات فرض، وأنا مقصرة، وربنا يهديني إن شاء الله ويغفر لي. أو أنا مش حاقدر أعمل أي حاجة مش حأسيب كل حاجة. ده حوار بين ربنا وبين كل واحد، حاجة بين العبد وربه.
(10) المضيفة: وما هو تعليقك على ذلك؟
أبونا: (1) أتمنى إن كل مسلم يقتدي بهذه الدكتورة النابهة الجريئة التي تحتفظ بحرية تفكيرها وتعبيرها ولو كره الكارهون.
(18) المضيفة: هل يمكن أن تلخص لنا كلام اليوم؟
أبونا: كنت أتكلم عن مواقف الدكتورة ريهام سعيد
(1) جرأتها في مناقشة مواضيع حساسة
(2) ردها على إتهامها بأنها ليست مسلمة
(3) حديثها عن حرية التفكير والتعبير.
(4) وسوف أستكمل التعليق على موضوع الحلقة في حلقات قادمة بمشيئة الله.
(19) المضيفة: 1ـ شكرا لله. 2ـ هل يمكن نأخذ بعض المداخلات على هذا الموضوع.
مداخلات
المضيفة: يمكن أن نخرج فاصل قصير، ثم نعود
الفاصل
(20) المضيفة: 1ـ مرحبا بكم مجددا أيها الأحباء. 2ـ هل يمكن يا أخ جعفر أن تحدثنا بمناسبة أسبوع دعم القناة عن موضوع بركات العطاء؟
جعفر: [يقدم موضوعه]
(21) المضيفة: هل يمكن أن نأخذ بعض المداخلات؟
أبونا: آمين.
المداخلات
الختام
(22) المضيفة: 1ـ شكرا جزيلا لله، 2ـ وشكرا لكم جميعا أيها الأحباء المشاهدين وإلى اللقاء فيحلقاتنا القادمة. 3ـ تفضل لنصلي من أجل من طلبوا أن نذكرهم.
أبونا: (1) أشكرك شكرا جزيلا، (2) صلاة لأجل الطالبين (3) محبة الله الآب ونعمة الإبن الوحيد ربنا ومخلصنا يسوع المسيح وشركة الروح القدس تكون معكم، إمضوا بسلام سلام الرب مع جميعكم. آمين.