قناة الفادى الفضائية

(2) الباحثون عن الحق في عصور الإسلام

الجمعة 17 يونيو 2011

(أ) بمناسبة صوم الرسل.

(ب) الباحثون عن الحق عبر التاريخ.

(جـ) عرض قصيدة "بتهد كنيستى ليه" من تأليف طفلة من صعيد مصر.

حلقة (2) برنامج "معرفة الحق"

يوم الجمعة 17 يونيو 2011م

(موضوع الحلقة: الباحثون عن الحق في عصور الإسلام)

(د. يوحنا زكريا)

(1) المضيف: 1ـ مرحبا بكم أيها الأحباء المشاهدين في الحلقة الثانية من برنامج معرفة الحق على الهواء مباشرة من قناة الفادي الفضائية، ومعنا القمص زكريا بطرس، مرحبا بك يا أبانا.

أبونا: مرحبا بك وبالمشاهدين الأحباء

(2) المضيف: لنبدأ برنامجنا بأن ترفع لنا دعاء ليبارك الرب جلستنا.

أبونا: (صلاة)

(3) المضيف: عودتنا أن تشتمل برامجك على ثلاث فقرات، فماذ ستقدم لنا في كل منها؟

أبونا: (1) في الفقرة الأولى سأعطي تأملا روحيا عن: صوم الرسل (2) والفترة الثانية: سألخص ما سبق أن تكلمت عنه في البرامج السابقة عن معرفة الحق (3) والفقرة الثالثة سأعلق على قصيدة رائعة لطفلة عن أوضاع الأقباط في مصر، وأوضاع المسيحيين في العالم الإسلامي.

الفترة الأولى

صوم الرسل

(4) المضيف: لتبدأ معنا بالتأمل الروحي غذاء لنفوسنا وأرواحنا من كلمة الله.

أبونا: (1) أشكرك. كل سنة وأنتم بخير أيها الأحباء بمناسبة صوم الرسل، وأريد أن أتكلم عن الصوم في نقطتين أساسيتين: (1) الصوم عموما  (2) صوم الرسل خصوصا

أولا: الصوم عموما: وفي هذا الجزء سأوضح: (1ـ مفهوم الصوم 2ـ أهمية الصوم 3ـ ممارسة الصوم 4ـ نتائج الصوم)

(1) مفهوم الصوم: 1ـ الصوم وسيلة لا فضيلة: صوم مدينة نينوى، في مقابل صلاة الفريسي: (لو18: 12) "اصوم مرتين في الاسبوع و اعشر كل ما اقتنيه" 2ـ الصوم منبه لا منوم 3ـ الصوم شبع لا حرمان: شبع بالطعام الباقي، والنفس الشبعانة تدوس العسل.

(2) أهمية الصوم: 1ـ السيد المسيح صام، ليوضح لنا أهمية الصوم، للإنتصار على إبليس  2ـ موسى النبي صام وأخذ لوحي الشريعة من الله  3ـ وآخرون من رجال الله صاموا مثل: نحميا، ودانيال وغيرهما  3ـ وصية المسيح بالصوم: (مت6: 17 و18) "وأما انت فمتى صمت فادهن راسك و اغسل وجهك. لكي لا تظهر للناس صائما بل لابيك الذي في الخفاء فابوك الذي يرى في الخفاء يجازيك علانية".

(3) ممارسة الصوم: 1ـ فترة انقطاع وليس مجرد تغيير طعام 2ـ مقترن بالصلاة "جمر ولبان" 3ـ ليس هو صوما عن الأكل فقط، بل ضبط لكل الحواس والمشاعر والعواطف والسلوك والعادات، هو ضبط للإنسان العتيق (1كو9: 25) "كل من يجاهد يضبط نفسه في كل شيء"

(4) نتائج الصوم: (أش 58: 6ـ12) "أليس هذا صوما اختاره حل قيود الشر فك عقد النير و اطلاق المسحوقين احرارا وقطع كل نير. أليس ان تكسر للجائع خبزك و ان تدخل المساكين التائهين الى بيتك اذا رايت عريانا ان تكسوه وان لا تتغاضى عن لحمك. حينئذ ينفجر مثل الصبح نورك وتنبت صحتك سريعا ويسير برك امامك ومجد الرب يجمع ساقتك. حينئذ تدعو فيجيب الرب تستغيث فيقول هانذا ان نزعت من وسطك .. كلام الاثم. وأنفقت نفسك للجائع و اشبعت النفس الذليلة يشرق في الظلمة نورك ويكون ظلامك الدامس مثل الظهر". ويقودك الرب على الدوام ويشبع في الجدوب نفسك وينشط عظامك فتصير كجنة ريا وكنبع مياه لا تنقطع مياهه. ومنك تبنى الخرب القديمة تقيم اساسات دور فدور فيسمونك مرمم الثغرة مرجع المسالك للسكنى".

هذا عن الصوم عموما وبركاته، نأتي إلى:

ثانيا: صوم الرسل بصفة خاصة:

(1) أصل صوم الرسل: جاء في (مت9: 15) فقال لهم يسوع هل يستطيع بنو العرس ان ينوحوا ما دام العريس معهم ولكن ستاتي ايام حين يرفع العريس عنهم فحينئذ يصومون"

(2) إرتباط صوم الرسل بالخدمة والكرازة: (اع13: 2) "و بينما هم يخدمون الرب ويصومون قال الروح القدس افرزوا لي برنابا و شاول للعمل الذي دعوتهما اليه فصاموا حينئذ وصلوا ووضعوا عليهما الايادي ثم اطلقوهما، فهذان اذ ارسلا من الروح القدس انحدرا الى سلوكية ومن هناك سافرا في البحر الى قبرس"

(3) تطبيق: إذا ما أحوجنا أن نخصص هذا الصوم لخدمة الكرازة للخراف التي ليست من هذه الحظيرة، ليحضرها المسيح إلى حظيرته وتكون رعية واحدة لراع واحد. آمين.

(5) المضيف: هل يمكن أخذ مداخلات على هذا الجزء الروحي؟

أبونا: أتمنى أن المشاهدين يشاركون في هذا الجزء الروحي، بتطبيق هذا الكلام على حياتهم الخاصة. ولكن يبدو أن الناس يفضلون المشاركة في المواضيع الحوارية الأخرى.

الفترة الثانية

الباحثين عن معرفة الحق

(6) المضيف: ننتقل إلى الفترة الثانية، ونرجو أن تعطينا رؤيتك عن معرفة الحق.

أبونا: (1) في برامجنا السابقة وهي: 1ـ برنامج أسئلة عن الإيمان 2ـ وبرنامج في الصميم 3ـ وبرنامج حوار الحق 4ـ وبرنامج البحث عن الحق.

(2) وقد خصصت عدة حلقات لمساعدة المشاهدين الباحثين عن الحق للوصول إلى المعرفة السليمة للحق من أجل خلاص نفوسهم.

(3) من تلك الحلقات: 1ـ حلقة البحث عن الحق عبر التاريخ منذ عصر محمد رسول الإسلام 2ـ وسوف أقدم أيضا حلقات: البحث عن الحق من خلال مجال حوار الأديان 3ـ والبحث عن الحق من خلال منهج المدرسة النقدية العلمية 4ـ والبحث عن الحق من خلال علم مقارنة الأديان.

(7) المضيف: لنبدأ بالحديث عن الباحثين لمعرفة الحق عبر التاريخ منذ عصر محمد رسول الإسلام؟

أبونا: سبق أن تكلمت عن ذلك في (الحلقة الأولى من برنامج البحث عن الحق بتاريخ 21 مايو 2010م) وقلت: أنه يوجد كثيرون في عصر محمد وذكرت أسماءهم، ومن الطبيعي أنه قد تم التنكيل بهم، فعذب منهم من عذب، وقتل من قتل: (1) فقد ذكر كتاب (تفسير مقاتل بن سليمان ج2 ص 15) النَّضَر بن الحارث بن علقمة، من بني عبد الدار بن قصي (2) وذكر أيضا نفس المرجع (تفسير مقاتل بن سليمان ج2 ص218و402) أشخاصاً آخرين منهم: الوليد بن المغيرة المخزومي، وآل طلحة بن عبد العزى: وشيبة، وطلحة، وعثمان، وأبو سعيد ومشافع، وأرطأة، وابن شرحبيل، وأبو الحارث بن علقمة. (أناس كثيرون) ويعوزنا الوقت لو تكلمنا عن ذلك بالتفصيل، ولكننا نرجؤه لحلقات قادمة بمشيئة الله.

(8) المضيف: وماذا عن عصر الخلفاء الراشدين؟

أبونا: (1) جاء في (كتاب الطعن في القرآن الكريم والرد على الطاعنين في القرن الرابع عشر الهجري للمطيري ص 18 ـ 21) في زمن عمر بن الخطاب كان يوجد في جنود عمْرو بن العاص رجل يقال له صبيغ، (2) وجاء في نفس المرجع (كتاب: الطعن في القرآن الكريم و الرد على الطاعنين في القرن الرابع عشر الهجري للمطيري ص 18 ـ 21) عن آخرين منهم: 1ـ نَافعَ بْنَ الْأَزْرَق، 2ـ وَعَطِيَّةَ 3ـ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الصَّامِتِ

(9) المضيف: وماذا عن عصر الدولة الأموية؟

أبونا: (1) جاء في كتاب (جمهرة أنساب العرب لابن الكلبي ج1 ص7) إسم: "الجعد بن درهم مولى سويد بن غفلة الجُعفى.

(10) المضيف: وماذا عن عصر الدولة  العباسية؟

أبونا: جاء في نفس المرجع السابق ذكر: (1) عبدالله ابن المقفع (2) وابن ابي العوجاء (3) والشاعر بشار ابن برد الذي قتل عام 784هـ، (4) وصالح بن عبد القدوس قتل عام 783، (5) وابو عيسى محمد الهارون الوراق نفوه الى الاهواز ومات بها في ظروف غامضة سنة 909، (6) حسين بن منصور-الحلاج- (7) وجاء في موقع (منتديات ستار تايمز) www.startimes2.com/f.aspx?t=13101021 أبو العلاء المعري ، وأشعاره مشهورة تشهد بزندقته (8) وقد قتل كثير من الناس بتهمة الزندقة حتى قيل: إنهم بلغوا الآلاف" (9) وجاء في كتاب (محنتي مع القرآن للدكتور الشيخ عباس عبد النور ص86) ذكر: 1ـ عيسى بن صبيح المعروف بأبي موسى المردار 2ـ وإبراهيم بن سيار بن هانئ النَّظّام 3ـ وابن الراوندي، 4ـ وأبو بكر الرازي.

(11) المضيف: وماذا عن العصر الحديث؟

أبونا: جاء في الحوار المتمدن http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=78108))

مقال للأستاذ مناصر المغربي يقول فيه: "في عصرنا الحديث هناك عدة امثلة للكتاب والباحثين أصابهم سيف الفكر المتزمت عندما حاولوا إعادة دراسة الاسلام دراسة نقدية، (1) ففي إيران: الكاتب علي الداشتى سجن لمدة 23 سنة ومات في ظروف غامضة، (2) وهذا سلمان رشدي أهدر دمه الخميني بسبب روايته آيات شيطانية، (3) وفي مصر عندنا الشيخ علي عبد الرزاق الذي كان استاذا بالجامع الازهر، تكونت لجنة من المشايخ لمحاكمته عام 1925م، والتى أصدرت حكما بادانته وفصله من منصبه ومنعه من تقلد اي منصب ديني في البلاد، (4) [وأضاف]: ولم يكن حال عميد الأدب العربي طه حسين افضل حالا عندما علّق على بعض النقاط في القرأن في كتابه - الشعر الجاهلي- ثارت ثورة مشايخ التحجر الازهري حتى عُزل من كل المناصب الحكومية (5) وفي السودان محمود محمد طه اتهموه بالالحاد وحرقوا كتبه .. وحكموا عليه بالاعدام وشنق عام 1985م (6) وحسن عبد الله حمدان الذي اغتالته خفافيش الظلام في بيروت (7) وحسين مروة احد فقهاء الجنوب اللبناني (8) وفرج فودة الذي اختار لغة الحوار والمناظرة مع أهل الفكر المتحجر فاغتالوه (9) ونصر حامد ابو زيد قد تم تكفيره وتطليق زوجته منه بقوة القانون الرجعي. [وأخيرا مات في ظروف غامضة في مصر] (10) [ويستكمل قائلا]: وابناء وطني الغالي المفكرون المغاربة: حسن لكحل وخديجة الرياضي، تلاحقهما فتاوي التكفير الصادرة من المتأسلمين المغاربة، وتهديدات بالقتل من طرف جنود الله (11) اما الأستاذ والفيلسوف محمد عابد الجابري فقد نشر مقالا حول تحريف القرأن فكان رد شيوخ الازهر هو اتهامه بالزندقة. (12) واستاذ الفلسفة الدكتور حسن حنفي فلم يكن مصيره افضل ممن سبقوه، فقد اتهموه بالزندقة والردة". (13) وأضيف على هؤلاء، الشيخ الدكتور عباس عبد النور خريج كلية أصول الدين بالأزهر، وكلية الآداب قسم فلسفة. والحاصل على الدكتوراه من السربون والذي عمل كواعظ وإمام وخطيب مسجد، كما قام بالتعليم الجامعي وتأليف الكتب، ومنها كتاب (محنتي مع القرآن ومع الله في القرآن ص5) قدم فيه نقدا لاذعا للقرآن مثبتا بالأدلة والبراهين الدامغة أنه ليس وحيا إلهيا" (14) وهناك الكثيرون غيرهم أمثال: د. يحيى زكريا "قائد أوركسترا المسرح الغنائي المصري" التابع لوزارة الثقافة و دار الأوبرا المصرية. ود. محمد رحومة عميد كلية الدراسات الإسلامية جامعة الأزهر فرع المنيا. والشيخ الدكتور مصطفى عبد الله أستاذ بجامعة الأزهر، ومؤلف كتاب (الوهم الإسلامي، عجبا: سفاك دماء .. زير نساء .. صار بين الأنبياء محمد رسول الله"

(12) المضيف: هل يمكن أن تذكر لنا مقتطفات مما قاله هؤلاء المعارضون؟

أبونا: (1) جاء في كتاب (محنتي مع القرآن ومع الله في القرآن للشيخ الدكتور عباس عبد النور ص8) يقول: "لا هم لي في هذا الكتاب إلا اقتحام عرين النص القرآني، فيجب أن ننزع عنه أولا قشرة القدسية التي تحيط به. [وأضاف]: إن تعرية النص القرآني وتطبيق المنهج العقلي عليه، تفتح لنا آفاقا لا يبلغها أولئك الذين على أبصارهم غشاوة قدسية النص، هؤلاء هم عبدة أصنام، ولا فرق بين عبدة الأصنام وعبدة القرآن"

(2) وجاء في موقع الحوار المتمدن:

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=36385

ما قاله أبو بكر الرازي في معارضة إعجاز القران: إذ يقول: "لقد تعجبنا من قولكم القران معجز وهو مملوء من التناقض, وهو أساطير الأولين – أي خرافات ... [ثم يقول]: إنكم تدَّعون أن المعجزة قائمة موجودة – وهي القران – و تقولون: "من أنكر ذلك فليأت بمثله [وأجاب]: "إن أردتم مثله في الوجوه التي يتفاضل بها الكلام فعلينا أن نأتيكم بألف مثله من كلام البلغاء و الفصحاء والشعراء وماهو أطلق منه ألفاظا وأشد اختصارا في المعاني , و أبلغ أداء وعبارة وسجعا [وواصل حديثه قائلا]: "والله لو وجب أن يكون هناك كتاب حجة، لكانت كتب أصول الهندسة, .. وكتب الطب الذي فيه علوم مصلحة للأبدان – وهي أولى بالحجة مما لا يفيد نفعا ولا ضررا ولايكشف مستورا [يقصد القرآن]، [وأضاف]: "فإنا نأتيه بأفضل منه من الشعر الجيد والخطب البليغة والرسائل البديعة مما هو أفصح وأطلق وأسجع منه. [ثم قال]: أما تفاضل الكلام فالأمور كثيرة فيها منافع كثيرة, وليس في القرآن شيء من ذلك الفضل, والقران خلو من هذه التي ذكرناها"

(3) وجاء في كتاب (التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب للرازي ج16 ص26) قول الرازي: "قد كان ابن الراوندي أيضا يطعن في القرآن"

** هذه بعض أسماء من سحابة كثيفة من الشهود الذين بحثوا عن الحق فلم يجدوه في القرآن ولا في الإسلام، فتفكر أيها الباحث عن الحق، وأنت في عصر أفضل من عصورهم المظلمة، عصر حرية الفكر، عصر انهيار حاجز الخوف، لتبحث بنفسك فيما تسلمته من تعاليم هل هي الحق؟ الأمر جدير بأن تبحثه حتى لا تضيع حياتك الأبدية وراء أوهام وسراب خادع.

** يارب إشرق بنور معرفتك في ظلمة القلوب التي تبحث عنك لتخلصهم آمين.

(13) المضيف: شكرا لهذا العرض التاريخي موثقا. هل يمكن أن نأخذ بعض المداخلات؟

أبونا: بكل سرور.

المداخلات

 

الفترة الثالثة

 

(14) المضيف: نأتي لموضوع الفقرة الثالثة، عن قصيدة "بتهد كنيستي ليه؟" القصيدة الرائعة رغم أنها من تأليف طفلة في قاع الصعيد. هل يمكن أن تقرأها لنا؟

أبونا: القصيدة موجودة على موقع "أقباط متحدون" يوم السبت ١١ يونيو ٢٠١١م.

وبالمناسبة فإني أشيد بالمواقع المسيحية كلها، موقع أقباط متحدون، وموقع صوت المسيحي الحر ، وغيرهما من المواقع النشطة التي أفخر بها بحق. وهذا هو الرابط:

http://www.copts-united.com/Arabic2011/Article.php?I=832&A=37962

 

(2)  "دميانة جوزيف" طفلة في السادسة عشرة من عمرها، من قرية صغيرة تسمَّى "نجع الشيخ مجلع" بالقرب من جرجا. كتبت "دميانة" ببساطة، وعفوية، ولكن كلامها يخترق القلب والعقل كالسهام المبرية.. تعبِّر عن مشاكل الأقباط وما يعانيه المسيحيون في "مصر" في أبياتها الشعرية.. قصيدة "بتهد كنيستي ليه؟"

*****

1)    بتهد كنيستي ليه؟ وتخطف بنتي ليه؟ .. وتقتل ابني ليه؟ ومن بيتي تطردني ليه؟
أنت فاكر نفسك إيه؟ واللا عشان إحنا ساكتين.. فاكر إن إحنا خايفين، وبتقول إننا مش مؤمنين. وإنتم الأفاضل، وللجنة رايحين.. طاب قولي: بأمارة إيه؟ والجنة هتكون ليكم ليه؟

******

2)    دا أنتم ناس بتغتالوا المشاعر، وبتحرقوا دور العبادة والشعائر .. وبتحكموا ده مؤمن وده كافر. هو أنت نفسك إيه فاكر؟ .. واللا ربنا حطك مكانه وسافر؟

******

3)    اسمع بقى وقفة المصريين.. هيقولولك: لأه، إنت مين؟
دا أنت مجرد إنسان .. تحرق وتقتل وتكفر أديان
دا الدنيا رحلة، والنار، للي زيك واكله
مش نار الأرض يا ولداه .. دي نار السما وانتقام الله

******

4)    قلبك مخدر ومرتاح .. وأنت في إيدك سلاح
تقتل إنسان، وانت مش ندمان.. وصوت بنت بريئة بتصرخ، وتقولك حرام.
تخطف بنتي وتعذبها.. وبالفضيحة تهددها
بإنكار إلهها تجبرها .. تكسر قلبها وتحزنها

******

5)    ألَّلا قوللي: هو قلبك قاسي ليه؟.. هو أنت مجرم ولا إيه؟
قوللي: من موتي، هتكسب إيه؟.. وفي بلدي وبلدك بتخرَّب ليه؟

******

6)    دي مصر بلدي أنا القبطي.. وإلهي بيمسح دمعي، وبيقولي: لا تبكي
دا إلهي إله حنان.. بيسامح كل إنسان.. توب بسرعة وارجع ندمان.. قبل ما يفوت الأوان، دا أنت في الأول وفي الآخر مجرد إنسان.

******

7)    طَبْ نتفاهم ونتكلم.. ليه تستمتع لما آنا أتألم؟
طَبْ ما أنا زيك إنسان.. ممكن أعمل زي ما بتعمل وأكتر كمان، ليه تخلي في قلبي بركان؟.. لو هيحرق.. هيحرق كل مكان.

******

8)    بكرة ربنا هيسألك ليه.. في الأرض إنت عملت إيه؟
هيقولك كنيستي ليه حرقتها.. وبنتي ليه عذبتها؟
ليه بتحكم بدالي؟.. وبتقعد ليه مكاني؟
ليه قلبك من الحب خالي؟.. بتقتل إنسان وتقول عشاني؟
وأنا رحت فين؟.. ما أنا قادر أدمَّر العالم في طرفة عين.

******

9)    ربنا هيقولك اسمع عقابك.. أنت اخترت هلاكك
بص على اللي قتلتهم.. بيصرخ ليَّ دمهم
مستنيين من زمان.. أخد لهم حقهم..
وأنت لا سمعت صوتي.. كنت أتمنى إنك تبقى زيهم.

******

10)     اسمع صوت ربنا اللي خلقك، وصدقني كده هيقولك: ليه تخليني عدوك؟..

******

11)     وأنا كمان بقولك: ليه تضيَّع شبابي وشبابك؟ وتهلك حياتي وحياتك؟
طَبْ ما أنا إنسان زيك.. وعندي قوة زي اللي عندك
وزي ما بتقدر تمسك سلاح.. ممكن من بكره أبقالك سفاح
بس أنا مش هعمل كده عارف ليه؟.. علشان أنا مسيحي، وده السبب الوحيد اللي مخليني باقي عليك. نفس السبب اللي مخليك تقتلني.. هو اللي مخليني أصليلك واعطف عليك.

******

12)     علشان أنا مسيحي.. بدال ما آخد بتاري.. واقف أتفاهم معاك
خايف عليك.. ليه مصيرك يكون هو الهلاك؟
يا إلهي، يا اللي شايفنا من سماك.. ارحم عبدك اللي سايبك، وماشي ورا شيطان أفاك

******

13)     وأنا هفضل أصلي لأجل خلاصك ورجوعك إليه، وهفضل أسألك: إنت بتعمل كده ليه؟ وماشي ورا الشيطان ليه؟ وتهد كنيستي ليه؟ وتخطف بنتي ليه؟ .. وتقتل ابني ليه؟ ومن بيتي تطردني ليه؟

(15) المضيف:الغريب إن ده يصدر من فتاة صغيرة. نريد أن نسمع تعليقك على هذا الشعر المعبر عن الأوضاع.

أبونا: (1) أولا: كون هذه المشاعر وهذا الكلام يخرج من وجدان طفلة يدلك على مدى المرار الذي يعاني منه المسيحيون على أيدي أتباع محمد. (2) ثانيا: أما عن فلسفة سؤالها: بتهد كنيستي ليه؟ وتخطف بنتي ليه؟ .. وتقتل ابني ليه؟ ومن بيتي تطردني ليه؟ وكل هذه التساؤلات، فمعروف إجابتها، السبب هو: أيدلوجية الإسلام الإرهابي، 1ـ كما جاء في القرآن في (سورة الأنفال 65) "يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ" 2ـ وفي (سورة الأنفال 12) "سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهمْ كُلَّ بَنَانٍ" 3ـ ومن فتاوى شيوخ الإسلام الإرهابيين (فيديو إرهاب الإسلام ـ حلقة الأربعاء سؤال رقم (15) الإرهاب فريضة في القرآن .. ليعلم الشرق والغرب)

(16) المضيف: وما تعليقك على إيمان هذه الطفلة؟

أبونا: كم أنا فخور بهذا المستوى الإيماني والوعي الروحي (1) في قولها: دي نار السما وانتقام الله، الكتاب يقول: لي النقمة أنا أجازي يقول الرب (2) وفي قولها: وإلهي بيمسح دمعي، وبيقولي: لا تبكي. منتهى الثقة في حنو الله ومحبته. (3) وفي قولها: توب بسرعة وارجع ندمان.. قبل ما يفوت الأوان يدل على مدى محبتها لخلاص نفوس الأشرار. ووعيها بقول الكتاب: أن الرب لا يشاء ان يهلك اناس بل ان يقبل الجميع الى التوبة (2بط3: 9). 

(17) المضيف: وأنا اتأثرت بكلامها اللي بتقول فيه: وزي ما بتقدر تمسك سلاح.. ممكن من بكره أبقالك سفاح. بس أنا مش هعمل كده عارف ليه؟.. علشان أنا مسيحي، وده السبب الوحيد اللي مخليني باقي عليك.

حقيقي هو ده فعلا الفرق بين الإنسان اللي بيتبع محمد القتال، وبين اللي بيتبع المسيح المحب صانع السلام.

أبونا: هناك حكمة تقول:

1ـ من أضرك دون أن تضره ــــــــــ> فهو شيطان

2ـ من أضرك لأنك تضره ــــــــ> فهو إنسان

3ـ من لا يضرك رغم أنك تضره  ـــــــ> فهو من الله

يبقى هو ده فعلا الفرق، فالتابع لمحمد يضرك دون أن تضره ــــــــــ> فهو تابع للشيطان.

أما المسيحي فهو لا يضرك رغم أنك تضره  ـــــــ> فهو من الله.

(18) المضيف: حكمة رائعة ومعبرة تعبيرا صادقا. تسمح ناخد بعض المداخلات؟

أبونا: بكل سرور.

المداخلات

(19) المضيف: هل يمكن أن تختم لنا الحلقة بالصلاة؟

أبونا: (صلاة)

(20) المضيف: شكرا لكم أيها الأحباء، ونلتقي في حلقات قادمة بمشيئة الرب.

أبونا: إلى اللقاء والرب معكم. آمين.

 

 

 

 

 

إقرأ 8222 مرات

شاهد الفيديو

أضف تعليق

يتم مراجعة التعليقات من قبل ادارة الموقع قبل نشرها و لا يسمح بنشر التعليقات التى تحتوى على اهانات لاشخاص او شعوب بعينها او التعرض لمعتقداتهم بالفاظ نابية بعيد عن النقد الموضوعى


كود امني
تحديث

Youtube مباشر

شاهد البث المباشر

شارك فى الحدمة


Currency/العملة:
Amount/المبلغ:

بحث الحلقات

تاريخ الحلقة

عنوان الحلقة

البرنامج

النشرة البريدية

سجل معنا لاستلام نشرة اخبار الموقع

ترددات القناة

Nile Sat

Frequency: 11096 MHz

Polarity: Horizontal

Symbol Rate: 27500 - FEC: 5/6

 

Galaxy 19

Frequency: 12152 MHz

Polarity: Horizontal

Symbol Rate: 20000 - FEC: 3/4

 

HotBird

Frequency: 10949 MHz

Polarity: Vertical

Symbol Rate: 27500 - FEC: 3/4

 

Optus D2

Downlink: 12734 MHz

Polarity: Vertical

Symbol Rate: 22500 - FEC: 3/4

احدث التعليقات

  • Fantastic post however I was wondering if you could write a litte more on this topic? I'd be very ...
     
  • I'm truly enjoying the design and layout of your blog. It's a very easy on the eyes which makes it ...
     
  • أنت رائع أخي المبارك جعفر. بركة الرب ونعمته تبقى معك إلى الأبد
     
  • الإسلام هو الدين الوحيد الذي نشر بالسيف بسبب عجز محمد عن إقناع الآخرين بالحجة والعقل والمنطق السليم
     
  • طالما أن خديجة كانت تعرف أن الملاك يهرب من رؤية وجهها, فلماذا لم تكشف عن وجهها منذ البداية, بدل أن ...