قناة الفادى الفضائية

(26) المتعة عند الشيعة

الجمعة 16 ديسمبر 2011

المتعة عند الشيعة

 

1ـ إستشهادهم بنص آية المتعة بالقرآن.

2ـ إستشهادهم بروايات فقهاء أهل السنة في تحليل المتعة بالنساء.

3ـ تفنيد روايات نسخ محمد لفريضة المتعة بالنساء

4ـ تفنيد أمر عمر بتحريم فريضة المتعة بالنساء.

5ـ شهادة فقهاء الشيعة لتحليل فريضة المتعة بالنساء.

6ـ نظرة تحليلية لفريضة المتعة بالنساء.

7ـ نظرة المسيحة في مقابل هذا الكلام.

برنامج "معرفة الحق"

 

26ـ عوامل انتشار الإسلام ـ 4

(المتعة عند الشيعة)

الجمعة 16/12/2011م

(تقديم: عبد الله)

(1) المضيف: مرحبا بكم أيها الأحباء المشاهدين في قناة الفادي، وفي الحلقة الخامسة والعشرين من برنامج معرفة الحق. ومعنا القمص زكريا بطرس. مرحبا بك.

أبونا: وبك أيضا وبجميع المشاهدين الأحباء.

(2) المضيف: هل ترفع لنا طلبة في البداية؟

أبونا: (1) بسم الآب والابن والروح القدس الإله الواحد آمين. (2) "خلص يا رب لانه قد انقرض التقي لانه قد انقطع الامناء من بني البشر (مز12: 1) آمين (3) ندعوك يارب القوات أن تخلص شعبك من ظلم الأشرار، نحوك يارب أعيننا وأنت الذي تعيننا وتخلصا بذراع قوية ويمينك الممدودة بالخلاص آمين (4) بارك يا رب حلقة اليوم خلاصا للباحثين عن الحق. آمين).

(3) المضيف: كنت قد بدأت سلسلة حلقات العوامل الخفية لانتشار الإسلام، منذ عدة حلقات، فهل تعيد لنا رسم خريطة هذه السلسلة الشيقة؟

أبونا: (فلننظر هذا الجدول)

** عوامل انتشار الإسلام: (1) المبادئ الشريرة، (2) والتحالفات الخطيرة.

فأولا: بخصوص المبادئ الشريرة: فهي (1) الترغيب: 1ـ الترغيب بالغنائم 2ـ والجنس

(2) والترهيب 1ـ بالسيف 2ـ والجزية.

وثانيا: التحالفات الخطيرة: (1) الجن والشياطين: 1ـ المكلفون 2ـ الكهان (2) عصابات المجرمين: 1ـ بلطجية مكة 2ـ شبيحة المدينة.

(4) المضيف: لقد كلمتنا في الحلقات السابقة عن المبادئ الشريرة التي استخدمها محمد لنشر دينه الإسلامي وهي الترغيب بالجنس، فهل يمكن أن تلخص لنا ما قلته؟

أبونا: (1) تكلمت عن:

1ـ الاستمتاع بالسبايا، للتحريض على القتال.

2ـ فريضة دعارة المتعة، ورأينا أراء فقهاء السنة في المتعة.

3ـ واليوم نناقش دعارة المتعة عند الشيعة.

(5) المضيف: هل هناك اختلاف بين فريضة المتعة عند أهل السنة وعند الشيعة؟

أبونا: وجه الاختلاف الوحيد هو: (1) أن أهل السنة يؤمنون أن عمر بن الخطاب منعها في أواخر عهده. (2) أما الشيعة فلهم رأي آخر في منع عمر للمتعة، ولا يأخذون به، ولازالوا إلى اليوم يمارسون هذه الفريضة.

(6) المضيف: وما هي الأدلة والبراهين التي بنوا عقيدتهم عليها؟

أبونا: هذا هو موضوع حلقة اليوم. وسيشمل الحديث النقاط التالية:

1ـ إستشهادهم بنص آية المتعة بالقرآن.

2ـ إستشهادهم بروايات فقهاء أهل السنة في تحليل المتعة بالنساء.

3ـ تفنيد روايات نسخ محمد لفريضة المتعة بالنساء

4ـ تفنيد أمر عمر بتحريم فريضة المتعة بالنساء.

5ـ شهادة فقهاء الشيعة لتحليل فريضة المتعة بالنساء.

6ـ نظرة تحليلية لفريضة المتعة بالنساء.

7ـ نظرة المسيحة في مقابل هذا الكلام.

==== أولا: إستشهادهم بنص آية المتعة بالقرآن ===

(7) المضيف: ماذا قالوا عن نص آية المتعة بالقرآن؟

أبونا: (1) جاء في الكتاب الشيعي: (المتعة وأثرها في الاصلاح الاجتماعي ص41، تأليف توفيق الفكيكي، نشر دار الأضواء بيروت، الطبعة الرابعة 1992م، تحقيق هشام شريف همدَر) "لقد أجمع العلماء أن الله قد أنزل في كتابه آية في تحليل [نطاح] نكاح المتعة في (سورة النساء 24، مرتلــة) وهي قوله: "فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن" (2) [وأضاف]: في نفس الكتاب: (المتعة وأثرها في الاصلاح الاجتماعي ص47) "قد أنزل الله شأنه في زواج المتعة قرآنا ولم ينسخها: وعمل بهذه المتعة الرسول، والمسلمون على عهده، ثم عملوا بها بعده على عهد أبي بكر، وعمر بن الخطاب، وهم مستمرون على العمل بها، حتى نهى عنها عمر بقوله وهو على المنبر: متعتان كانتا على عهد رسول الله، وأنا أنهي عنهما، وأعاقب عليهما، متعة الحج، ومتعة النساء". وتأكيدا لذلك نصغي إلى (فيديو الشيخ أحمد الوائلي)

"موضوع الزواج المؤقت الذي يعبر عنه البعض بزواج المتعة يميل كثيراً من المفسرين الي ان مصدره قوله تبارك وتعالي فما استمتعتم به منهن فأاتوهن اجورهن الي اخر الاية الكريمة وبإجماع المسلمين ان زواج المتعة شرع بإجماع المذاهب الاسلامية شرع وعمل به ايام رسول الله صلعم ولم ينسخ في ايامه وان كان هناك من يدعي انه نسخ في ايام الرسول ولكن النسخ لم يثبت وسأشير الي المصادر في هذا المعني وعمل به في ايام الرسول وعمل به في ايام خلافة الخليفة الاول وعمل به فترة من خلافة الخليفة الثاني عمر بن الخطاب رضوان الله عليهما وفي فترة او بقية من ايام عمر بن الخطاب صعد علي المنبر واعلن تحريمه قال المتعتان كانتا علي عهد رسول الله وانا احرمهما ومعاقب عليهما من فعلهما وهذا النص سأوشير الي مكانه من الكتب الموروثه وهذا التحريم انا اشرت اليه في بعض ما كتبت قلت ان الرجل ما اراد ان يواجه القرآن فيحرم ما اباحه القرآن"

==== ثانيا: روايات فقهاء السنة في تحليل المتعة بالنساء ===

(8) المضيف: وماذا قال عن روايات فقهاء أهل السنة في تحليل المتعة بالنساء؟

أبونا: (1) أورد الكثير من روايات فقهاء السنة التي تشهد لتشريع المتعة بالنساء، في كتابه هذا (المتعة وأثرها في الاصلاح الاجتماعي للفكيكي ص 41 ـ 49) منها: 1ـ ذَكَرَ الإمام فخر الدين الرازي في تفسيره الكبير وفي الجزء الثالث منه نقلاً عن عمران بن حصين الصحابي المشهور قال: أنزل الله في المتعة آية وما نسخها بآية اُخرى وأمرنا رسول الله بالمتعة وما نهانا عنها" 2ـ وأخرج البخاري عن عمران بن حصين أيضاً قال: نزلت آية المتعة في كتاب الله ففعلناها مع رسول الله، ولم ينزل قرآن يحرمها ولم ينه عنها حتى مات. (2) [واستطرد قائلا]: وقد ذكر الثعلبي في تفسيره عن حبيب أبي ثابت قال: أعطاني ابن عباس مصحفاً فقال هذا على قراءة (أُبِيِّ) فرأيت في المصحف "فما استمتعتم منهن إلى أجل مسمى". (4) [وقال أيضا]: وباسناده عن أبي نضرة قال: سألت ابن عباس عن المتعة فقال: أما تقرأ سورة النساء؟ فقلت بلى. فقال: أما تقرأ استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى؟، قلت لا أقرؤها هكذا. قال ابن عباس: والله هكذا أنزلها تعالى ثلاث مرات (5) وذكر أسماء كثيرة لفقهاء السنة في (كتابه ص 47 و48) منهم: الرازي، والطبري، والجصاص، وابي حيان، والبغوي، ومجاهد، والزمخشري، والقرطبي، والبيضاوي، وابن كثير، والسيوطي، والشوكاني، والألوسي، وغيرهم [ونشوف هذه المهزلة لزواج المتعة]: (فيديو المتعة لأجل مسمى برنامج احمر بالخط العريض)

"شو هو زواج المتعة كيف بيصير هذا الزواج؟ بشوفه وبيشوفني وبنعجب بعض بيقول لي بتقبلي تتجوزييني للمتعة هذا بيصير بيني وبينه بالنسبة له ولي مثل زواج المسيار بيصير بيني وبينه بعدها بنتفق علي الزواج بيقولي هل تقبلين ان تمتعيني نفسك بقول له نعم بيقولي بمهر قدرة لمدة ساعة شهر ساعتين حسب الاتفاق بيني وبينه وبس نخلص حاجتنا الجنسية بيجي يقولي وفيتي المدة وانا بقوله وفيت المدة عادي

(6) وجاء في (كتاب تنوير المقياس من تفسير ابن عباس لأبى طاهر الفيروزبادي صاحب القاموس) ما يلي: "أن تبتغوا" أي تتزوجوا بأموالكم إلى الأربع، وإن تشتروا بأموالكم [كلمة ما أقدرش أنطقها، وأكتفي بكتابتها أمامكم] وإن تشتروا بأموالكم (فروجهن) وهي المتعة. (7) وهذا بعض ما جاء في (تفسير الرازي ج 10 ص50) "المراد بهذه الآية حكم المتعة، وهي عبارة أن يستأجر الرجل المرأة بأجر معلوم، لأجَلٍ معين، فيجامعها" (9) وزواج المتعة علاقة سرية في الظلام (فيديو MTV reportage)

"زواج المتعة علاقة بين اثنين سرية جسدية وممكن تكون حب من نوع اخر بالظلام وبعيد عن عيون اللي بيعرفوهم. توجَّه موسي ليلتقي بزهرة من بعد ما اتصلت فيه لإطفاء رغبتها والحصول علي متعتها"

==== ثالثا: تفنيد روايات نسخ محمد لفريضة المتعة بالنساء ====

(9) المضيف: يقول اهل السنة أن محمدا نسخ فريضة المتعة بالنساء، فبماذا يرد الشيعة؟

ابونا: (1) جاء في (كتاب المتعة للفكيكي ص 97 ـ 105) "قد ذهب بعضٌ من أهل الحديث بان تحريم المتعة وقع في غزوة اوطاس، ولكننا لم نعثر لذلك على أثر. (2) [وأضاف]: "وزعموا أن صدور الحديث من محمد كان يوم حَجَّة الوداع، ولكن لم نجد فيها شيئا عن التحريم. (3) وجاء في (نفس الكتاب ص 105) "اليس وجود الإختلاف في الرواية موجباً للتناقض، ولا تُسْمَع الدعوى مع التناقض، وحجة التناقض هي وحدها كافية لدحض الادعاء. أما شكل التناقض فهو تنوع الأخبار، ففئة قالت كان ذلك في خيبر، وأخرى ادعت في اوطاس وجماعة ساقها الظن أنه في فتح مكة، وغيرها بانه حصل في عمرة القضاء، والبعض زعم أنه كان في وقعة تبوك، أو في خطبة الوداع. (4) [وعلق قائلا]: "ونحن نقول أيضاً أليس من السخافة والعَتَهِ الركون إلى هذا التباين والتناقض واتخاذه حجة لإثبات التحريم .. [ولكنه كان حديثا أحاديا] .. وكل رواية قائمة على خبر الواحد لا يُؤْبَه بها في نظر علماء الأصول لأنه لا يفيد اليقين.

===== رابعا: تفنيد أمر عمر بتحريم فريضة المتعة بالنساء ===

(10) المضيف: يعتمد أهل السنة على تحريم المتعة على منع عمر بن الخطاب لها. فما هو رد الشيعة على ذلك؟

ابونا: (1) جاء في (كتاب المتعة للفكيكي ص 132) "إن نَهْيَ عمر لا يمكن أن يكون ناسخا للحكم الشرعي، لأن عمر ليس مشرعا، بل إن النبي ذاته لا يمكنه النسخ من عند نفسه، فكيف بعمر وغيره؟ وهذه حقيقة يعترف به إخواننا السنة. (2) وجاء أيضا في كتاب (المتعة للفكيكي ص 130) "سأل رجل من أهل الشام ابن عمر بن الخطاب عن متعة النساء، قال: حلال، فقال له: إن اباك قد نهى عنها، فقال: أرأيت إن كان أبي قد نهى عنها، وكان قد سَنَّها رسول الله، أنترك سنة رسول الله ونتبع ابي؟

==== خامسا: شهادة فقهاء الشيعة لتحليل فريضة المتعة بالنساء ===

(11) المضيف: هل يمكن أن تذكر أقوال بعض فقهاء الشيعة الذين يحللون المتعة إلى يومنا هذا؟

ابونا: هناك الكثيرون، ولكني أكتفي ببعض الأسماء التي جاءت في كتاب (المتعة للفكيكي ص 161) فذكر الشيخ أبو علي الطبرسي في تفسيره (مجمع البيان للطبرسي) قال عن آية "فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة" (1) إن المراد به نكاح المتعة وهو النكاح المنعقد بمهر معين إلى أجل معلوم، (2) [وأضاف]: "ذكر الإمام الطبرسي في مجمع البيان: أن الثعلبي أورد في تفسيره سأل شعبة أباه الحكم عن هذه الآية. "فما استمتعتم به منهن"،  أمنسوخة هي؟ قال الحكم: أن علي بن أبي طالب قال: لولا أن عمر نهى عن المتعة ما زنى إلا شقي. .. (3) [وأضاف]: ومما يمكن التعلق به في هذه المسألة الراوية المشهورة عن عمر بن الخطاب أنه قال: "متعتان كانتا على عهد رسول الله حلالاً، انا انهي عنهما وأعاقب عليهما"، فاخبر بأن هذه المتعة كانت على عهد رسول الله. ونسب النهى عنها إلى نفسه كنوع من الرأي، فلو كان النبي نسخها أو نهى عنها لأضاف التحريم إليه دون نفسه، (4) ولا خلاف أن متعة الحج غير منسوخة ولا محرمة، فوجب أن يكون حكم متعة النساء حكمها. (5) وقال: يمكن استئناف عقد آخر بعد انقضاء مدة الأجل المضروب في عقد المتعة. يزيدها الرجل في الأجر وتزيده في المدة.

(12) المضيف: وهل ذكر آخرين غير الشيخ الطبرسي؟

أبونا: نعم ذكر أيضا محمد بن ادريس الحلي، في كتابه (القيم الموسوم بالسرائر) (1) ما ملخصه «النكاح المؤجل [أي الذي تحدد له أجل] مباح في شريعة الإسلام،  مشروع بالكتاب والسنة المتواترة باجماع المسلمين، (2) وأيضاً فقد قلنا أنه لا خلاف في إباحتها من حيث أنه قد ثبت باجماع المسلمين أنه لا خلاف في اباحة هذا النكاح في عهد النبي بغير شبهة، ثم ادُّعِىَ تحريمها من بعد ونسخها ولم يثبت النسخ، وقد ثبتت الإباحة بالإجماع فعلى من أدعى الحظر والنسخ [فعليه تقديم الحجة]. (5) وأباح ذلك جماعة معروفة من الصحابة والتابعين كأمير المؤمنين علي بن أبي طالب وابن عباس.

========= سادسا: نظرة تحليلية لفريضة المتعة بالنساء ========

(13) المضيف: ما رأيك في تشريع فريضة المتعة بالنساء أساسا؟

أبونا: بنظرة أكاديمية علمية تحليلية أقول أن الحديث عن ذلك يحتاج أن نعالجه من أربع زوايا:

1ـ إشباع شهوات الرجال.

2ـ النظرة الهابطة إلى المرأة.

3ـ قصور الدين الإسلامي.

4ـ تشريع الموبيقات بإسم الله.

(14) المضيف: حدثنا عن الزاوية الأولى وهي إشباع شهوات الرجال.

أبونا: (1) الواقع أن محمدا أراد أن يشبع شهوات الرجال ليستخدمهم لتحقيق أهدافه في نشر دينه الإسلامي وتأسيس مملكته. وما أدل على ذلك من أمره للمجاهدين بالاستمتاع بالنساء في خروجهم للحرب وعودتهم منها أي ثنيات الوداع. (2) ولأن محمدا ليس من عند الله لهذا فهو لا يعرف مشيئة الله الصالحة المقدسة، ولا يهمه إرضاء الله القدوس لأنه لا يعرفه.

(15) المضيف: وماذا عن الزاوية الثانية وهي النظرة الهابطة إلى المرأة.

أبونا: (1) إن نظرة محمد نبي الإسلام للمرأة هي بالفعل نظرة هابطة، فالمرأة في نظره ما هي إلا مجرد وعاء للرجل للذته وللاستمتاع بها، (2) ولهذا شرَّع في قرآنه في (سورة البقرة 223) "نِسَآؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ" (3) فهو يعتبرها كالأرض التي تداس بالأقدام، وتشق بالمحراث، لذلك سَمَّى العلاقة الزوجية المقدسة بأنها "وطء"، كما جاء في كتب التراث ومنها كتاب (تهذيب المدونة لأبي القاسم القيرواني ج 1 ص 133) "الرجل يطأ امرأته" (4) والكلمة في أصلها اللغوي كما جاء في معجم (لسان العرب لابن منظور ج1 ص195) "وطىءَ الشيءَ أي داسه .. مثل وطأ الأرض بقدميه" (5) وجاء في كتاب (الجامع الصغير وشرحه النافع الكبير للحسن الشيباني ج 1 ص 178) [كلام ذكره قبيح فأكتفي بإظهاره على الشاشة] "المنكوحة بمنزلة الموطوءة"

(16) المضيف: حدثنا عن الزاوية الثالثة وهي قصور الدين الإسلامي، ماذا تقصد بذلك؟

أبونا: (1) مشكلة الدين الإسلامي أنه خال تماما من المنهج الروحي لعلاج الغرائز الساقطة المنفلتة، (فيديو: شيعية تشتكي بنتها تتزوج متعة مرة بعد الاخري)

"عندي بنت عمرها 18 سنة اتفقت هي واللي حبته اخذوا بعضهم وعملوا زواج متعة وبعد اسبوع تركوا بعضهم

اد ايه كانت المدة اللي اتفقوا عليها يا مدام

ما اعرف هي قالت انه تركها بعد اسبوع

تركوا قبل ما تنتهي المدة يعني

ما عرفت كم كانت المدة شهر شهرين ما اعرف هما قالوا احنا تزوجنا هيك خبرتني

نعم.

ما اعرف المهم انهم تركوا بعض وطلعت البنت حامل وراحت هي وياه وعملت عملية اجهاض وصار عندها علاقة مع شخص تاني وثالث وبهذا الوضع هذا فهل هذا يجوز انا ربيت بنتي لما بقي عمرها 18 سنة فهل هذا يجوز انها بتترك واحد من جواز متعة وتاخد واحد ثاني وبعد ذلك تاخد واحد ثالث هل هذا يجوز بديننا"

(2) فالإسلام يقدم بعض القواعد والشعائر يؤديها المسلم للتعبد، (3) دون أن تكون له علاقة شخصية بالرب.

(17) المضيف: حدثنا عن الزاوية الرابعة وهي إستخدام الله لتحليل الدعارة.

أبونا: (1) الواقع إن محمدا استغل إسم الله ليقنن ويحلل ما يشاء. وهذا ما كشفته عائشة زوجة محمد فقد جاء في (صحيح البخاري ج 5 ص 1966، نشر: دار ابن كثير, اليمامة بيروت 1987م، الطبعة الثالثة) "قلت يا رَسُولَ اللَّهِ ما أَرَى رَبَّكَ إلا يُسَارِعُ في هَوَاكَ" (2) وبهذا ضلل المسلمين الذين توهموا أن كلام محمد هو كلام من عند الله (3) فما دعارة المتعة بالنساء إلا من تأليف محمد وختمها بإسم إلهه ليجعلها سارية المفعول. (4) وتبقى شريعة المتعة وصمة عار في جبين الدين الإسلامي الذي شرعها من الأساس، لأنها تحليل رسمي لدعارة الزنا. ولنشاهد هذا (الفيديو الشيخ عثمان الخميس)

"قلت له لو وجدت رجلا مع امرأة في حالة زني فكيف تصنع؟  قال هذا زني. ..... قلت له كيف تصنع؟ ...... قال يرجمان ...... قلت له يقول لك متعة كيف ترد عليه؟  قال متعة ...... قلت له يقول لك متعة كيف ترد عليه؟  قال اين الشهود؟ ...... قلت له المتعة لا يشترط فيها شهود ..... ذكر الحر العام انه لا يشترط الشهود في المتعة ..... قال طب اين وليها ...... قلت ايضا ذكر الحر العام انه لا يشترط اذن الولي في المتعة ..... قال طب اين العقد ..... قلت ايضا العقد لا يشترط في المتعة ممكن تقول زوجتك نفسي وهو يقول قبلت وانتهي الامر بدون ان يكون هناك عقد .. سكت قليلا ثم قال  نعم صحيح ليس هناك زني الغي جريمة الزني لأن كل زاني وكل زانية يستطيع ان يقول ان هذا متعة ولا تستطيع ان تمسك عليهما شئاً"

(5) وهذا شيخ آخر يقرر هو الآخر وصمة عار فريضة المتعة على أنها زنى:                     (فيديو الشيخ الشيخ عبدلله نهاري المغربي)

"وصف الحكم بتاع زواج المتعة زواج المتعة عند جمهور علماء السنة زني

زواج المتعة ان يتمتع في مدة زمنية محددة".

 

===== سابعا: نظرة المسيحة في مقابل هذا الكلام =====

(18) المضيف: وبالمناسبة ما نظرة المسيحة في مقابل هذا الكلام؟

أبونا: (1) في مقابل إشباع محمد لشهوات الرجال أقول: إن الديانة التي من الله لا تهبط إلى مستوى إشباع الغرائز البشرية، بل ترتقي بها، وتعمل على ضبطها وعلاج إنحرافها، فالمسيحية قد وضعت منهجا محكما يعتمد على عمل الروح القدس لضبط إنحراف هذه الغرائز.

(2) وفي مقابل نظرة محمد الهابطة إلى المرأة، وتسمية العلاقة الزوجية المقدسة بالوطء، فإن نظرة المسيحية هي في منتهى الرقي: إذ تدعوها كما في (تك4: 25) "عرف آدم إمرأته" (3) وفي مقابل قصور الدين الإسلامي عن تقديم منهج روحي يعالج مشاكل الإنسان، فقد جاء المسيح ليخلص البشر، ويخلق فينا قلبا جديدا وطبيعة جديدة تستطيع أن تنتصر على الخطية.

(4) وفي مقابل تشريع محمد للموبيقات بإسم الله أقول على الإنسان الباحث عن الحق أن يقرأ عظة المسيح على الجبل الموجودة في بشارة متى (إصحاحات 5 ـ 7) وهو يعرف الفرق بين ذلك وبين شريعة القداسة، ففي كلمات المسيح نسمع: أن من نظر إلى إمرأة ليشتهيها فقد زنى بها في قلبه .. إلى آخر هذه التعاليم السامية.

(19) المضيف: شكرا جزيلا. هل يمكن تلخيص ما قلناه في هذه الحلقة؟

أبونا: تكلمنا عن دعارة المتعة عند الشيعة في النقاط التالية

1ـ إستشهادهم بنص آية المتعة بالقرآن.

2ـ إستشهادهم بروايات فقهاء أهل السنة.

3ـ تفنيد روايات نسخ محمد للمتعة.

4ـ تفنيد أمر عمر بتحريم المتعة.

5ـ شهادة فقهاء الشيعة لتحليل المتعة.

6ـ نظرة المسيحة في مقابل هذا الكلام.

(20) المضيف: نكتفي بهذا القدر لضيق الوقت. هل يمكن أن نخرج فاصل قصير، ثم نعود  لنأخذ بعض المداخلات؟ (أحبائي المشاهدين: خطوط التليفونات ستفتح بعد العودة من الفاصل مباشرة، فاتصلوا بنا على الأرقام الموضحة على الشاشة ومرحبا بكم، ويسعدنا مداخلات أحبائنا المسلمين).

أبونا: إلى اللقاء بعد الفاصل.

========== الفاصل ===========

(21) المضيف: مرحبا بكم مجددا أيها الأحباء. [يا أبانا] هل يمكن أن نأخذ بعض المداخلات؟

======== المداخلات =============

أبونا: [بعد المداخلات] عزيزي هل تريد أن تقول شيئا قبل الصلاة؟

(22) المضيف: 1ـ شكرا جزيلا أبونا، 2ـ وشكرا لكم جميعا أيها الأحباء المشاهدين 3ـ لنصلي من أجل من طلبوا أن نذكرهم.

أبونا: 1ـ أشكرك شكرا جزيلا، 2ـ صلاة لأجل الطالبين 3ـ محبة الله الآب ونعمة الإبن الوحيد ربنا ومخلصنا يسوع المسيح وشركة الروح القدس تكون معكم، إمضوا بسلام سلام الرب مع جميعكم. آمين.

 

 

 

إقرأ 6219 مرات

شاهد الفيديو

أضف تعليق

يتم مراجعة التعليقات من قبل ادارة الموقع قبل نشرها و لا يسمح بنشر التعليقات التى تحتوى على اهانات لاشخاص او شعوب بعينها او التعرض لمعتقداتهم بالفاظ نابية بعيد عن النقد الموضوعى


كود امني
تحديث

Youtube مباشر

شاهد البث المباشر

شارك فى الحدمة


Currency/العملة:
Amount/المبلغ:

بحث الحلقات

تاريخ الحلقة

عنوان الحلقة

البرنامج

النشرة البريدية

سجل معنا لاستلام نشرة اخبار الموقع

ترددات القناة

Nile Sat

Frequency: 11096 MHz

Polarity: Horizontal

Symbol Rate: 27500 - FEC: 5/6

 

Galaxy 19

Frequency: 12152 MHz

Polarity: Horizontal

Symbol Rate: 20000 - FEC: 3/4

 

HotBird

Frequency: 10949 MHz

Polarity: Vertical

Symbol Rate: 27500 - FEC: 3/4

 

Optus D2

Downlink: 12734 MHz

Polarity: Vertical

Symbol Rate: 22500 - FEC: 3/4

احدث التعليقات

  • حلقه رائعة ربنا يبارك حياتك أبونا الغالي ارجوك يا ابونا صلي من أجلي للمحاربات الروحية ارجو اعادة تنزيل ...
     
  • هناك خطء املائي في شهادة الوفاة وهو رقم 51 المفروض 15 قرن من الزمان وليس واحد وخمسون .
     
  • هناك نظريات كتير تقول أن محمد لم يكن موجودا بالأساس لأن مفيش أي دليل علي وجوده حتي سنة ٦٩٠ و أول دليل ...
     
  • رينا معاكو
     
  • يرجى ارسال مواعيد بث حلقات الاب زكريا ..لكي يتنسى لي متابعنها . يرجى ارسال مواعيد البث على الايميل ...