طباعة هذه الصفحة

(490) حكاية ماريا القبطية

قييم هذا الموضوع
(1 تصويت)

معرفة الحق (490)

الجمعة 23 أبريل 2021

الشيخ خليل عبد الكريم وكتبه

كتاب النص المؤسس ومجتمعه

10- حكاية ماريا القبطية

11- حلف عائشة وصفية

12- لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء

13- تزوجها وهو مُحْرِم

14- النبى ينهى  الصحابه عن كثرة الأسئلة

إعداد وتقديم القمص زكريا بطرس

490ـ كتاب النص المؤسس ومجتمعه 6

الجمعة 23/4/2021م

(1) مرحبا بكم أيها الأحباء المشاهدين في الحلقة (490) من "برنامج معرفة الحق" على الهواء مباشرة، من قناة الفادي الفضائية.

(2) دعونا نرفع طلبة في بداية البرنامج: بسم الآب والابن والروح القدس الإله الواحد آمين

إلهنا الحي أبونا الحنان، ... نعظمك ونمجدك الآن وكل أوان وإلى آخر الزمان. آمين.

أسألك يا سيدي أن تبارك حلقة هذا اليوم لتكون سبب بركة لكل من يشاهدنا. آمين.

(3) بدأت سلسلة جديدة عن: الشيخ خليل عبد الكريم بعنوان: "أجرأ شيخ ينتقد الإسلام والنبي محمد".

(4) وفي الحلقة الماضية تكلمت عن بعض المقتطفات من الباب الأول من الكتاب كتاب النص المؤسس أي القرآن ومجتمعه.

https://www.goodreads.com/book/show/6537257

 

(5) ولم نتمكن لضيق الوقت من عرض كل المواضيع التي نقدها الشيخ خليل عبد الكريم في الباب الأول وسوف أتحدث اليوم عن بقية الموضوعات وهي:

10- حكاية ماريا القبطية

11- حلف عائشة وصفية

12- لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء

13- تزوجها وهو مُحْرِم

14- النبى ينهى  الصحابه عن كثرة الأسئلة

******

() حكاية ماريا القبطية:

مقتطفات مما كتبه الشيخ خليل عبد الكريم عن هذه الفضيحة:

  • ردًا على رسالة "أجود الناس" أرسل المقوقس هدية إليه فيها فتاتان إحداهما مارية القبطية " شابة مصرية حلوة جعدة الشعر جذابة الملامح جاءت من أرض النيل .. تحمل فى كيانها سحر مصر وفى أعطافها أريج الوادى العطر .. "[نقلا عن: نساء النبى: لبنت الشاطئ ـ ص190ـ وما بعدها ].
  • وعنها قالت التيمية ينت ابن أبى قحافة "ما غرت على امرأة ما غرت على مارية وذلك أنها جميلة من النساء دعجة فأعجب بها رسول الله. وكان أنزلها أول ما قدم بها فى بيت الحارثة بن النعمان وكانت جارتنا وكان رسول الله عامة النهار والليل عندها حتى فرغنا لها فجزعت فحولها إلى العالية وكانت يختلف إليها هناك وكان ذلك أشد علينا، ثم رزقه الله منها الولد وحرمناه". [نقلا عن: الطبرى].

() فى يومى وعلى فراشى؟

  • عن عائشة قالت: ... فلما كان يوم حفصة, استأذنته أن تأتى أباها فأذن لها فذهبت فأرسل إلى جاريته مارية فأدخلها بيت حفصة قالت حفصة: فرجعت فوجدت الباب مغلقًا, فخرج ووجه يقطر وحفصة تبكى  فعاتبته قائلة: أفى يومى وعلى فراشى؟ فقال أشهدك أنها علىّ حرام انظرى ولا تخبرى بهذا امرأة وهى عندك أمانة".
  • أما الواحدى فيطلعنا على الحوار الذى دار بين "متمم مكارم الأخلاق؟؟" وبين زوجته العدوية حفصة بنت عمر الذى مسّ مارية فى حجرتها وعلى فراشها: "دخل رسول الله بأم ولده مارية فى بيت حفصة فوجدته حفصة معها فقالت: لم تدخلها بيتى؟ ما صنعت بى هذا من بين نسائك إلا من هوانى عليه، فقال لها لا تذكرى هذا لعائشة هى علىّ حرام إن قربتها, قالت حفصة, وكيف تحرم عليك وهى جاريتك فحلف لها ألا يقربها، قال لها لا تذكريه لأحد".
  • حفصة من بين الزوجات غير الجميلات نكحها "المعصوم من الناس" إرضاءً للعدوى ابن الخطاب الذى يعتبر بمثابة وزيره الثانى وقد عرضها قبله على كل من التيمىّ أبى بكر والأموى عثمان فرفضاها رغم شبابها الغض إذ لم تصل إلى العشرين وكثيرًا ما ردد أبوها على مسامعها أن "سيد الناس" لايحبها ولولا هو لطلقها ومع عدم اتسامها بالقسامة ورثت عن بنى عدىّ حدة المزاج ويبدو أنه لم يطق عشرتها وقد جمعت بين الأمرين فطلقها, لكنه سرعان ما راجعها, لأنه أدرك أن طلاقها سوف يغيّر قلب العدوىّ وهو من ركائز مجلس شوراه وله مناقبه.
  • روى النسائى بسنده عن أنس أن رسول الله كانت له أمَةٌ يطؤها فلم تزل به عائشة وحفصة حتى حرمّها فأنزل الله عز وجل: "يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ" (عن الشيخ عبد الحميد كشك)
  • ولعل القارئ لاحظ أن هذا المفسر الحديث اختصر الواقعة اختصارًا مخلاً،
  • والمؤلفون المحدثون على بكرة أبيهم فى ضروب الإسلاميات ينهجون ذات النهج متوهمين أنهم على حق وأن سلفهم الصالح قد ذكروا الوقائع كما هى على ضلال وبداهة وهو منهاج فسيد علاوة على مجافاته للموضوعية والأمانة العلمية فهم ليسوا بأكثر تقوى ولا أشد ورعًا ولا أعمق إيمانًا من السلف.

() لم يحب من الدنيا سوى الطيب والنسوان:

  • بعد أن حلف "ذروة بنى هاشم" للعدوية ألا يقرب أم ولده مارية القبطية وهى بالوصف الذى جاء على لسان التيمية عائشة وهو فى ذات الوقت شديد الإعجاب بها وعامة النهار والليل عندها وهى فى نفس الحين أمَته وسريته وجاريته وملك يمينه ومن حقه أن يأتيها - ينكحها ويعتليها - متى شاء فهذا حقه وحق أى مسلم. تسببت العدوية حفصة إذن بغيرتها الملتهبة ومزاجها الحاد فى أزمة لـ "سيد الأولين والآخرين" فإما ألاَّ يأتى ناحية مارية وهى من؟ من هى؟ وإما أن يحنث بحلفه وحاشاه، أن يفعل، وهو إمام المتقين وصاحب الخلق العظيم والشمائل الكاملة والمناقب الشريفة !!! مما لا يتصور معه أن يفعل.
  • وللإبانة عن وقع الضيق على نفس "الفدغم" [أي الحسن الجميل والعظيم الجليل]. نذكر أنه لم يحب من الدنيا سوى الطيب والنسوان"عن الزهرى عن النبى قال: رأيت كأنى أُتيت بقِـدْر فأكلت منها حتى تضلعت فما أريد أن آتى النساء أى ساعة إلا فعلت منذ أكلتها".
  • وعن مجاهد قال:"أُعطى رسول الله قوة بضع وأربعين رجلاً كل رجل من اهل الجنة، أى فى الجماع".
  • بيد أن القرآن المجيد لا يفاصله طرفة عين، يعاضده فى كل موقف ويقف بجانبه فى كل حين فتظهر الآيتان الأولى والثانية من سورة التحريم:"يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ. قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ وَاللَّهُ مَوْلَاكُمْ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيم"
  • إذن فما عليه إلا أن يكفر عن يمينه التى حلفها "قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ" أى أوجب لكم الكفارة
  • ويذكر الشيخ عبد الحميد كشك عند تفسيره لسوة التحريم ما يلى:
  • "وقال ابن جرير (الطبرى شيخ المفسرين) إن ابن عباس كان يقول فى الحرام يمين تكفرهاـ وقال ابن عباس " لقد كان لكم فى رسول الله أسوة حسنة" يعنى أن رسول الله حرم جاريته فقال الله تعالى:"يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ" إلى قوله "قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ" فكفر يمينه، فصيّر الحرام يمينًا، ورواه البخارى ومسلم والدارقطنى.
  • وبهذا بلغ هذا الحديث قمة التوثيق وذروة التوكيد وقمة الصحة.
  • ومرة أخرى وليست أخيرة يهدى الذكر الحكيم آيتين كريمتين إلى خيرة خلق الله تزجان عنه الضائقة وتنتزعانه من الحرج وتنفحانه الحل السعيد فيعود إلى مملوكته المحبوبة المعْجبة مارية القبطية بعد أن كفرّ يمينه بل إنه يغدو حُكْمًا لكل مسلم بعده يحلف على إمرأته أنها حرام عليه.

() تعليقي:

  • هكذا كان الشيخ خليل عبد الكريم شجاعا بلا نظير.
  • فكل التنويريين المحدثين في عصرنا الحاضر أمثال المستشار أحمد عبده ماهر والأستاذ إسلام بحيري والشيخ محمد نصر وغيرهم من التنويريين يهاجمون كتب الأحاديث وعلى الأخص صحيح البخاري وصحيح مسلم.
  • ويحاولون تجميل الإسلام.
  • أما الشيخ خليل عبد الكريم فيهاجم القرآن نفسه ومحمد ذاته بدراسة أكاديمية تعتمد على الأدلة والبراهين.
  • ويستنتج من حديثه عامة ومن حكاية مريم القبطية هنا خاصة أن القرآن ليس وحيا من الله لكنه تأليف محمد ليحقق رغباته.
  • يا ليت كل مسلم يفكر في هذه الأمور ويطلب من خالقه الذي يحبه أن يظهر له الحقيقة. آمين.

******

(13) ونأتي الآن إلى تمجيد الله من خلال الاستماع إلى اختبارات بعض العابرين.

إختبارات العابرين والعابرات

(14) تفضل عزيزي المخرج أرنا عمل الله.

(تعرض على الشاشة بعض الاختبارات)

المداخلات

(15) والآن إلى الفقرة المحببة لنفسي وهي مداخلاتكم.

الختام

(16) شكرا جزيلا لله، وشكرا لكم جميعا أيها الأحباء المشاهدين ولنرفع صلاة في الختام.

(17) البركة الختامية:

1- والآن محبة الله الآب ونعمة الابن الوحيد وشركة الروح القدس تكون مع جميعكم.

وإلى اللقاء في برامج القناة اليومية. سلام معكم. آمين.

إقرأ 1196 مرات

شاهد الفيديو