قناة الفادى الفضائية

(566) موسوعة الحوار المسيحى الإسلامى ـ 11

معرفة الحق (566)

الجمعة 28 أكتوبر 2022

موسوعة الحوار المسيحى الإسلامى

[11] عصر محمد وبدء الإسلام

1- ولادة محمد.

2- بعثته ودور خديجة في تصنيعه.

3- مجاهرته بالدعوة.

4- هجرته إلى المدينة وهي ما كانت معروفة بيثرب.

|إعداد وتقديم القمص زكريا بطرس

566ـ موسوعة الحوار المسيحي الإسلامي [11]

الجمعة 28/10/2022م

عصر محمد وبدء الإسلام

 

(1) مرحبا بكم أيها الأحباء المشاهدين في الحلقة (566) من "برنامج معرفة الحق" على الهواء مباشرة، من قناة الفادي الفضائية.

(2) دعونا نرفع طلبة في بداية البرنامج: بسم الآب والابن والروح القدس الإله الواحد آمين

إلهنا الحي أبونا الحنان، ... نعظمك ونمجدك الآن وكل أوان وإلى آخر الزمان. آمين.

أسألك يا سيدي أن تبارك حلقة هذا اليوم لتكون سبب بركة لكل من يشاهدنا. آمين.

******

* تنبيه: أشكر محبتكم وتجاوبكم في نداء المساهمة في إنقاذ القناة ببدء تبرعاتكم، الرب يعضكم بكل خير آمين.

* وسوف نرسل موسوعة الحوار المسيحي الإسلامي للتبرعات السخية.

(3) أحبائي: لقد تكلمت في الحلقات الماضية عن: فهرس موسوعة الحوار المسيحي الإسلامي.

(صورة موسوعة الحوار المسيحي الإسلامي)

(4) وقلت أنها تحتوي على خمسة أقسام، وبيانها كالآتي بحسب الفهرس:

  • القسم الأول: لمحة عن الإسلام والمسيحية.
  • القسم الثاني: إزالة عقبات الكرازة من أمام المسلمين.
  • القسم الثالث: كشف حقيقة الإسلام.
  • القسم الرابع: الحياة مع المسيح.
  • القسم الخامس: مواضيع حوارية.

******

(5) وتكلمت في الحلقة الماضية عن: لمحة عن الإسلام،

(6) واليوم نواصل في نفس الموضوع:

 

المبحث الثاني

(ص 28 - 32)

عصر محمد وبدء الإسلام

(7) وسوف نناقش الأبحاث التالية:

1- ولادة محمد.

2- بعثته ودور خديجة في تصنيعه.

3- مجاهرته بالدعوة.

4- هجرته إلى المدينة وهي ما كانت معروفة بيثرب.

*****

(8) أولا: ولادة محمد:

[1] جاء في: (كتاب تاريخ الإسلام للدكتور حسن إبراهيم حسن ج1 ص 65) "ولد محمد في سنة 571م في السنة المعروفة بعام الفيل".

[2] ومن قراءتي لكتب السيرة المحمدية إكتشفت أن محمدا ولد بعد موت أبيه بأربع سنوات، ويتضح ذلك من الآتي:

  • جاء في: (كتاب السيرة الحلبية ج1 ص 67) "تزوج عبد المطلب )جد محمد( وتزوج ابنه عبد الله )أبو محمد( في مجلس واحد".
  • وفي كتاب كان (كتاب الطبقات الكبرى لابن سعد ج1 ص99) "كان لعبد الله يوم توفى خمس وعشرون سنة، ورسول الله يومئذ حَمْلٌ" أي جنين في بطن أمه.
  • وأكمل قائلا: "فولدت هالة بنت وهيب لعبد المطلب حمزة بن عبد المطلب".
  • فكان لابد أن يكون سن حمزة مساويا لسن محمد أو أن يصغره في العمر، لأن أبويهما تزوجا في ليلة واحدة، ومات عبد الله قبل أن يولد محمد، وهو جنين في بطن أمه.
  • ولكن أثبتت الروايات التاريخية أن حمزة أكبر من محمد بعدة سنوات:
  • جاء في كتاب: (الإصابة في تمييز الصحابة ج2 ص122، اسم المؤلف: أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني) "ولد ـ حمزة ـ قبل النبي صلعم بسنتين وقيل بأربع".
  • وجاء في: (كتاب الطبقات الكبرى لابن سعد ج3 ص10) "قتل حمزة يوم غزوة أُحُد وهو ابن تسع وخمسين سنة وكان اكبر من رسول الله بأربع سنين".

[3]  ولم يستطع أحد أن يفسر كيف كان حمزة اكبر من رسول الله بأربع سنين. ولتبرير هذا الأمر أفتى فقهاء المسلمين بأن مدة الحمل قد تصل إلى عشر سنوات.

  • جاء في: (تفسير القرطبي ج 9 ص 287) "اختلف العلماء في أكثر الحمل، قالت جميلة بنت سعد أخت عبيد بن سعد وعن الليث بن سعد: إن أكثره ثلاث سنين، وعن الشافعي أربع سنين. وروي عن مالك... المشهور عنه خمس سنين وروي عنه لا حد له ولو زاد على العشرة الأعوام... وعن الوليد بن مسلم قال مالك بن أنس... هذه جارتنا امرأة محمد بن عجلان تحمل وتضع في أربع سنين، حملت ثلاثة أبطن في اثنتي عشرة سنة، تحمل كل بطن أربع سنين، وذكره عن المبارك بن مجاهد قال: مشهور عندنا كانت امرأة محمد بن عجلان تحمل وتضع في أربع سنين وكانت تسمى حاملة الفيل".
  • كانت هذه بعض الحقائق عن ميلاد محمد نبي الإسلام، وتبريرات ولادته بعد موت أبيه بأربع سنوات. وسنعود لمناقشة هذا الموضوع في الجزء الثالث من هذا الكتاب.

*****

(9) ثانيا: بعثته ودور خديجة في تصنيعه:

سيشمل البحث العناصر التالية:

1- عقيدة المسلمين في نزول الوحي على محمد وهو في الأربعين من عمره.

2- حقيقة جبريل الذي ظهر لمحمد.

3- دور خديجة مع محمد والوحي.

*****

[1] عقيدة المسلمين في نزول الوحي على محمد وهو في الأربعين من عمره:

  • جاء في كتاب: (تاريخ الإسلام للدكتور حسن ابراهيم حسن ج1 ص 67) "بلغ )محمد( الأربعين من عمره، فنزل عليه الوحي... فرأى جبريل الذي ظهر أمامه وقال: إقرأ، فقال ما أنا بقارئ، فضمه ضمة قوية حتى بلغ منه الجهد... وسرعان ما عاد الرسول إلى خديجة وهو يرتجف مما أصابه فقال زملوني زملوني )أي لفوني في ثياب( .. وأخبر خديجة بما رأى وقال: قد خشيت على نفسي".

[2] حقيقة جبريل الذي ظهر لمحمد:

  • جاء في: (السيرة الحلبية في سيرة الأمين المأمون ج 1 ص 380) قال محمد لخديجة زوجته الأولى بعدما نزل من غار حراء: "لقد خَشِيتُ على نَفْسِي"
  • ولكي نفهم هذا التعبير نقرأ ما جاء في (نفس الصفحة) "وإني لأخشى أن.. يكون الذي يناديني تابعا من الجن".
  • وفي رواية أخرى كما جاء في (نفس الصفحة): "أخشى أن يكون بي جنون أي لمة من الجن".
  • فما كان من خديجة إلا أنها فعلت ما جاء في كتاب السيرة النبوية لابن هشام تحت عنوان "إمتحان خديجة برهان الوحي" (السيرة النبوية لابن هشام ج 2 ص 75): قالت لرسول الله "أي ابن عم أتستطيع أن تخبرني بصاحبك هذا الذي يأتيك إذا جاءك قال نعم قالت فإذا جاءك فأخبرني به فجاءه جبريل عليه السلام كما كان يصنع فقال رسول الله لخديجة يا خديجة هذا جبريل قد جاءني قالت قم يا ابن عم فاجلس على فخذي اليسرى، فقام رسول الله فجلس عليها قالت هل تراه قال نعم قالت فتحول فاجلس على فخذي اليمنى، فتحول رسول الله فجلس على فخذي اليمنى فقالت هل تراه قال نعم قالت فتحول فاجلس في حجري، فتحول رسول الله فجلس في حجرها قالت هل تراه قال نعم، فتحسرت وألقت خمارها ورسول الله جالس في حجرها ثم قالت له هل تراه قال لا قالت يا ابن عم أثبت وأبشر فوالله إنه لملك وما هذا بشيطان".
  • ظنت خديجة أن هذا إختبار لهذا المخلوق إن كان ملاكا أم شيطانا. ويتضح ذلك مما جاء في: كتاب (السيرة الحلبية ج1 ص405) "لأن المَلاَك لا يرى الرأس المكشوف من المرأة بخلاف الجنى أي الجن".
  • وفي كتاب(الإصابة في تمييز الصحابة لابن حجر العسقلاني ج7 ص600و 601) "لو كان شيطانا لما استَحْيَا أي خجل".

[3] دور خديجة مع محمد والوحي:

  • لكي ندرك دور خديجة الفعلي مع محمد, نقرأ ما كتبه الشيخ خليل عبد الكريم في كتاب (فترة التكوين في حياة الصادق الأمين ص 18و298، المؤلف: الشيخ خليل عبد الكريم): "قامت السيدة خديجة بدور استغرق من عمرها عَقْداً ونصف عَقْد )15 سنة( في الإعداد والتصنيع والتهيئة والتأهيل والصنفرة والقلوظة والتدريب لفتى قريش محمد ليصبح القادم المنتظر المأمول".

[4] ملاحظات:

  • إعتراف محمد: من المعروف أن الاعتراف هو سيد الأدلة، فمحمد اعترف أنه رأى شيطانا ومسه جن.
  • برهان الوحي غير منطقي: برهنت خديجة أن هذا المخلوق ملاك لأنه خجل من كشف وجهها. وإني أتساءل أي ملاك هذا الذي يخجل من وجه المرأة بينما لم يخجل من نصفها السفلي أيهما أكثر عورة؟ إذن فالبرهان خاطئ.
  • شهادة خديجة مرفوضة: لأنها لم تر شيئا لتشهد عنه، فهي حقيقة: شاهد ما شافش حاجة.
  • شهادة خديجة غير مقبولة: (صحيح البخاري ج2 ص531 حديث 1393) فهي شهادة امرأة، والمرأة في الإسلام ناقصة عقل ودين، جاء ذلك في أحاديث محمد.
  • شهادة خديجة غير قانونية: (سورة البقرة 282) فلا تقبل شهادة إلا إذا كانت من رجلين، أو رجل وامرأتين "وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ، فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ .. أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى".

وها هي خديجة تؤدي الشهادة وحدها، وضلالها وارد بشهادة القرآن، إذن فهي شهادة غير شرعية.

  • كيف لخديجة أن تؤكد لمحمد النبوة؟ من الذي يعلِّم الآخر؟ فهل تعلم إمرأةُ نبيا يُوحى إليه؟ أم العكس هو الصحيح؟ فكيف تعلم خديجة محمدا وهو نبي يوحى إليه بحسب عقيدتهم فيه؟

*****

(10) ثالثا: مجاهرته بالدعوة:

  • جاء في (كتاب حدائق الأنوار ومطالع الأسرار في سيرة النبي المختار ج 1 ص 178، اسم المؤلف: محمد بن عمر بحرق الحضرمي) "وفي السنة الرابعة من مبعثه نزل قوله تعالى: "فاصدع بما تؤمر" (سورة الحجر 94 ،95) أي [مواجهة المشركين]، فامتثل محمد أمر ربه، وأظهر الدعوة إلى الله تعالى، فدخل الناس في الإسلام".
  • هذا ما جاء في أحد المراجع عن المجاهرة بالدعوة للإسلام، وكل المراجع تتفق في ذلك.
  • أما أنا فلي قراءة أخرى لكتب التراث والتي يتجاهلها المسلمون، وسوف أتعرض لذلك بالتفصيل في الجزء الثالث من هذا الكتاب بخصوص إعتماد محمد على عصابات قطاعي الطرق بمكة لنشر سلطانه في مقابل إعطائم نصيبا من الغنائم.

*****

(11) رابعا: هجرته إلى المدينة المعروفة بيثرب واتفاقه مع عصابات الأوس والخزرج:

  • جاء في (كتاب تاريخ الإسلام تأليف الدكتور حسن ابراهيم حسن ج1 ص 77) "ما أن وافت السنة العاشرة من نزول الوحي حتى أصيب الرسول بوفاة عمه وحاميه أبي طالب... ثم ماتت خديجة بعد أبي طالب، وكان موتهما قبل الهجرة بثلاث سنين... وأصبح بقاؤه في مكة محفوفا بالمخاطر وتتابعت على الرسول بموتهما المصائب ونالت منه قريش... وكانوا يؤذونه بما يلقون عليه من الأقذار وقت صلاته وطعامه".
  • ويكمل في (ص 78 من نفس الكتاب) قائلا: "فانطلق إلى مدينة الطائف ودعا فريقا من أشرافها إلى وحدانية الله. ولكنه لم يلق منهم أُذنا مصغية، بل قابلوا دعوته بالاستهزاء، وأغروا به سفهاءهم وعبيدهم يسبونه ويصيحون به، حتى اجتمع عليه الناس وألجؤوه إلى حائط، فعاد إلى مكة".
  • [ويواصل قائلا]: "وجدت دعوة الرسول بيئة صالحة في أهل يثرب )المدينة المنورة(... وهم على اتصال بمكة عن طريق الذين كانوا يفدون من أهلها على مكة للحج، وعلى الأخص عن طريق ذلك الوفد الذي أرسلته الآوس )إحدى قبائل يثرب( في السنة العاشرة من البعثة يلتمس من قريش الحلف على قومهم من الخزرج )قبيلة أخرى في يثرب( وانتهز الرسول فرصة وجودهم، ودعاهم إلى الإسلام، فأسلم بعضهم".
  • وواضح من هذا المرجع وغيره من المراجع التي أرَّخت لهذه الفترة أن الآوس والخزرج ساعدوا محمدا على الهجرة إلى يثرب )المدينة(. فوصلها في يوم الجمعة 20 سبتمبر سنة 622م.
  • والواقع أن لي تعليقا وتحليلا بحثيا عن دور قبيلتي الآوس والخزرج بالمدينة، وهما عصابتان إجراميتان من قطاعي الطرق في مساندة محمد، فمن الثابت من واقع المراجع الإسلامية أنهما كانتا من عصابات قاطعي الطرق، فاعتمد عليهم محمد بعد أن عقد معهما معاهدتين عرفتا ببيعتي العقبة. فهذا ما سوف نعرض له في الجزء الثالث من هذا الكتاب عن كشف حقيقة الإسلام.

******

(12) ونأتي الآن إلى تمجيد الله من خلال الاستماع إلى اختبارات بعض/ [أو أحد] العابرين.

إختبارات العابرين والعابرات

(13) تفضل عزيزي المخرج أرنا عمل الله.

(تعرض على الشاشة بعض الاختبارات)

******

المداخلات

(14) والآن إلى الفقرة المحببة لنفسي وهي مداخلاتكم.

الختام

(15) شكرا جزيلا لله، وشكرا لكم جميعا أيها الأحباء المشاهدين ولنرفع صلاة في الختام.

(16) البركة الختامية:

والآن محبة الله الآب ونعمة الابن الوحيد وشركة الروح القدس تكون مع جميعكم.

وإلى اللقاء في برامج القناة اليومية. سلام معكم. آمين.

إقرأ 374 مرات

أضف تعليق

يتم مراجعة التعليقات من قبل ادارة الموقع قبل نشرها و لا يسمح بنشر التعليقات التى تحتوى على اهانات لاشخاص او شعوب بعينها او التعرض لمعتقداتهم بالفاظ نابية بعيد عن النقد الموضوعى


كود امني
تحديث

Youtube مباشر

شاهد البث المباشر

شارك فى الحدمة


Currency/العملة:
Amount/المبلغ:

بحث الحلقات

تاريخ الحلقة

عنوان الحلقة

البرنامج

النشرة البريدية

سجل معنا لاستلام نشرة اخبار الموقع

ترددات القناة

Nile Sat

Frequency: 11096 MHz

Polarity: Horizontal

Symbol Rate: 27500 - FEC: 5/6

 

Galaxy 19

Frequency: 12152 MHz

Polarity: Horizontal

Symbol Rate: 20000 - FEC: 3/4

 

HotBird

Frequency: 10949 MHz

Polarity: Vertical

Symbol Rate: 27500 - FEC: 3/4

 

Optus D2

Downlink: 12734 MHz

Polarity: Vertical

Symbol Rate: 22500 - FEC: 3/4

احدث التعليقات

  • حلقه رائعة ربنا يبارك حياتك أبونا الغالي ارجوك يا ابونا صلي من أجلي للمحاربات الروحية ارجو اعادة تنزيل ...
     
  • هناك خطء املائي في شهادة الوفاة وهو رقم 51 المفروض 15 قرن من الزمان وليس واحد وخمسون .
     
  • هناك نظريات كتير تقول أن محمد لم يكن موجودا بالأساس لأن مفيش أي دليل علي وجوده حتي سنة ٦٩٠ و أول دليل ...
     
  • رينا معاكو
     
  • يرجى ارسال مواعيد بث حلقات الاب زكريا ..لكي يتنسى لي متابعنها . يرجى ارسال مواعيد البث على الايميل ...