قناة الفادى الفضائية

(605) الحب العذرى

حياتك الروحية (605)

الأربعاء 3 يوليو 2024

عظات نشيد الأناشيد

[19] نشيد 1: 3 لذلك أحبتك العذارى

الحب العذرى

1ـ برهانَ قدسيته  

2ـ دليلَ عفته  

3ـ قوةَ جاذبيته

إعداد وتقديم القمص زكريا بطرس

605- نشيد الأناشيد عظة (19)

الحب العذري

(3/7/2024م)

[مأخوذة من: عظات سفر النشيد 1 – 62/ العظة 8 الحب العذري]

(1) مرحبا بكم أيها الأحباء المشاهدين في الحلقة (605) من "برنامج حياتك الروحية" على الهواء مباشرة، من قناة الفادي الفضائية.

(2) دعونا نرفع طلبة للدخول في حضرة الرب:

(3) بسم الآب والابن والروح القدس الإله الواحد آمين. أيها الحب الإلهي، يا من تغمر الخليقة كلها بمحبتك، إعطنا أن نبادلك حبا بحب. آمين.

(4) كان موضوع تأملنا أيها الأحباء في الحلقة الماضية عن: (نش1: 3) "لرائحة أدهانك الطيبة، اسمك دهن مهراق، لذلك أحبتك العذارى"

(6) واليوم نأتي إلى المقطع الأخير من هذه الآية (نش1: 3) التي تقول: "لذلك أحبتك العذارى"

(7) ولهذا سوف أتكلم عن "الحب العذري"، الحب الطاهر النقي، الخالي من الجنس والإباحية، وما لوث فكر المعترضين عن هذا السفر المقدس.

(8) وسوف تشمل تأملاتنا في الحب العذري الأبعاد التالية:

1ـ برهانَ قدسيته  

2ـ دليلَ عفته  

3ـ قوةَ جاذبيته

*******

# ولنبدأ بالبعد الأولى:  برهانُ قدسيته:

(9) أعنى قدسية هذا الحب العذري، الذي قالت عنه عروس النشيد (نش1: 3) "لذلك أحبتك العذارى"

  • هذا التعبير أيها الأحباء هو أكبر دليل على أن هذا السفر ليس رسالة عشق كما يدعى المعترضون،
  • إذ تقول له العروس: لذلك أحبتك العذارى،
  • بمعنى أنه لو كانت عشيقة كما يدَّعون، لما قالت ذلك، لسبب جوهري وهو غَيْرَةُ المرأة، فلا توجد إمرأة تقبل أن يُحَبَّ عشيقُها من العذارى أو غير العذارى.
  • فالحب الشهواني حب أناني.

(10) وأذكر توضيحا لذلك قصة واقعية:

  • حدثت في غابر الزمان: كان يوجد رجل مزواج، تزوج تسعة نساء، كن على زمته في وقت واحد، وكان يعطي كل واحدة منهن يوما،
  • وحدث أنه في اليوم المخصص لإحداهن، أرسلها الزوج لأبيها لتسأل عنه وتقضي بعض الوقت في زيارته، رغم أنه كان قد تزوجها نتيجة شهوة عارمة دعته أن يطلقها من زوجها السابق ليشبع شهوته منها.
  • وتعجبت المرأة كيف يفرط في ليلتها؟
  • [وكما يقول المثل المصري] "لعب الفار في عبها" يعني شكت في الموضوع،
  • فعادت مسرعة لتجده يخونها في فراشها مع جارية له،
  • فتسمرت عند باب خيمتها وهي تسمع ما أحرق أعصابها، فثارت ثائرتها،
  • وأثارت بقية زوجاته الأخريات، وقامت الدنيا ولم تقعد، وكانت الفضيحة والمأساة الكبرى.
  • طبعا كان عندها كل الحق،
  • فهذه هي غيرة المرأة الطبيعية.

(11) ولكن العبارة التي قالتها عروس النشيد: "أحبتك العذارى" فهي شيء آخر،

  • يتضح منها شيءٌ غير طبيعي يختلف عن العشق الجنسي الذي يدَّعونه،
  • فهي لا تريده لنفسها وحدها. بل تتكلم عن حب العذارى الأخريات أيضا له.
  • إذن فهو حب من نوع آخر إنه الحب المقدس الذي ترتبط به النفس العذراوية مع حبيب الروح في رباط العشق السامي.
  • هذا العشق الذي أنشدت فيه رابعة العدوية شهيدة العشق الإلهي قائلة:

عرفت الهوى مذ عرفت هواكا *

وأغلقت قلبي عمّن هو سواكا.
وقمت أناجيك، يا من  ترى*   

خفايا القلوبِ ولسنا نراكا.

  • هذا الحب العذري يجعل النفس في محبتها لله تحب أن الجميع يتمتعون بنفس هذه العلاقة الحبية معه.
  • ويدفعها إلى أن تقوم بنفسها بتبليغ النفوس الأخرى عن هذا الحب ليشاركوها هذا الحب.

(12) يذكر لنا الكتاب المقدس:

  • في: (يو4: 29) ما حدث لإمرأة من مدينة السامرة تقابلت مع السيد المسيح عند بئر لتستقي ماء.
  • فقال لها يسوع اعطيني لاشرب ..
  • فقالت له المراة السامرية كيف تطلب مني لتشرب وانت يهودي وانا امراة سامرية؟
  • لان اليهود لا يعاملون السامريين.
  • أجاب يسوع وقال لها لو كنت تعلمين عطية الله ومن هو الذي يقول لك اعطيني لاشرب لطلبت انت منه فاعطاك ماء حيا.
  • قالت له المراة يا سيد لا دلو لك والبئر عميقة فمن اين لك الماء الحي. العلك اعظم من ابينا يعقوب الذي اعطانا البئر وشرب منها هو وبنوه ومواشيه.
  • أجاب يسوع وقال لها كل من يشرب من هذا الماء يعطش ايضا.
  • ولكن من يشرب من الماء الذي اعطيه انا فلن يعطش الى الابد،
  • بل الماء الذي اعطيه يصير فيه ينبوع ماء ينبع الى حياة ابدية.
  • قالت له المراة يا سيد اعطني هذا الماء لكي لا اعطش ولا آتي الى هنا لاستقي.
  • [ودار بينهما حديث طويل ممتع]
  • وانتهى الحديث إلى انفتاح عينيها لتدرك شخص المسيح،
  • وشربت روحها من الماء الحي، فتركت المرأة جرتها
  • ومضت الى المدينة وقالت للناس. "هلموا انظروا انسانا قال لي كل ما فعلت العل هذا هو المسيح".
  • فخرجوا من المدينة واتوا إليه ..
  • فآمن به من تلك المدينة كثيرون من السامريين بسبب كلام المرأة التي كانت تشهد انه قال لي كل ما فعلت".
  • هذه هي قصة المرأة السامرية التي ارتوت من محبة المسيح القدسية، فانطلقت إلى مدينتها لتنادي الجميع أن يتمتعوا بنفس النعمة.
  • فالحب العذري ليس حبا شهوانيا أنانيا،
  • بل هو حب يبذل من أجل الغير، ليشركهم في المحبة التي غمرته.
  • عزيزي المحبوب هل ترتبط بالله برباط حب مقدس؟
  • هل تحب أن تبدأ معه في هذا الحب المقدس، وتشارك الآخرين فيه؟
  • قل له الآن: علمني أحبك، املأ قلبي بحبك.
  • وهو يسمعك وسوف يستجيب لك.

(13) تكلمنا أيها الأحباء عن الحب العذري في سفر النشيد وبرهان قدسيته، ونأتي للبعد الثاني وهو: الحب العذري ودليل عفته.

واسمحوا لي أيها الأحباء أن أرجئ ذلك للحلقة القادمة بمشيئة الرب.

******

(14) ونأتي الآن إلى تمجيد الله من خلال الاستماع إلى اختبارات بعض العابرين.

  • إختبارات العابرين والعابرات

(15) تفضل عزيزي المخرج أرنا عمل الله.

  • (تعرض على الشاشة بعض الاختبارات)
  • المداخلات

(16) والآن إلى الفقرة المحببة لنفسي وهي مداخلاتكم.

والفرصة متاحة لمن يريد أن يشارك بالصلاة لأن اليوم موعد إجتماع الصلاة الشهري.

(فرصة للصلوات)

(17) ما هو الأمر الذي تكلم به الروح القدس إليك من خلال هذه الحقائق؟

  • الختام

(18) شكرا جزيلا لله، وشكرا لكم جميعا أيها الأحباء المشاهدين ولنرفع صلاة في الختام.

(19) البركة الختامية:

محبة الله الآب ونعمة الابن الوحيد وشركة الروح القدس تكون مع جميعكم. آمين.

إقرأ 172 مرات
أضف تعليق
يتم مراجعة التعليقات من قبل ادارة الموقع قبل نشرها و لا يسمح بنشر التعليقات التى تحتوى على اهانات لاشخاص او شعوب بعينها او التعرض لمعتقداتهم بالفاظ نابية بعيد عن النقد الموضوعى


Youtube مباشر

شاهد البث المباشر

شارك فى الحدمة


Currency/العملة:
Amount/المبلغ:

بحث الحلقات

تاريخ الحلقة

عنوان الحلقة

البرنامج

النشرة البريدية

سجل معنا لاستلام نشرة اخبار الموقع

ترددات القناة

Nile Sat

Frequency: 11096 MHz

Polarity: Horizontal

Symbol Rate: 27500 - FEC: 5/6

 

Galaxy 19

Frequency: 12152 MHz

Polarity: Horizontal

Symbol Rate: 20000 - FEC: 3/4

 

HotBird

Frequency: 10949 MHz

Polarity: Vertical

Symbol Rate: 27500 - FEC: 3/4

 

Optus D2

Downlink: 12734 MHz

Polarity: Vertical

Symbol Rate: 22500 - FEC: 3/4

احدث التعليقات

  • حلقه رائعة ربنا يبارك حياتك أبونا الغالي ارجوك يا ابونا صلي من أجلي للمحاربات الروحية ارجو اعادة تنزيل ...
     
  • هناك خطء املائي في شهادة الوفاة وهو رقم 51 المفروض 15 قرن من الزمان وليس واحد وخمسون .
     
  • هناك نظريات كتير تقول أن محمد لم يكن موجودا بالأساس لأن مفيش أي دليل علي وجوده حتي سنة ٦٩٠ و أول دليل ...
     
  • رينا معاكو
     
  • يرجى ارسال مواعيد بث حلقات الاب زكريا ..لكي يتنسى لي متابعنها . يرجى ارسال مواعيد البث على الايميل ...