قناة الفادى الفضائية

(2) معايير النبوة

(أ) تأمل روحى: خلاص نفوسنا.

(ب) حقيقة محمد : معايير النبوة الحفيفة.

(جـ) تعليقات على الشيوخ: الشيخ خالد الجندى فى لقائه مع دكتور مجدى إسحق

حلقة (2) حقيقة محمد/ معايير النبوة

هل محمد نبي من عند الله؟

الثلاثاء 21/6 / 2011م (تقديم جعفر)

(1) المضيف: مرحبا بكم أيها الأحباء في قناة الفادي الفضائية، في الحلقة الثانية من برنامج (حقيقة محمد) أو "دراسات أكاديمية عن محمد رسول الإسلام" ومعنا القمص زكريا بطرس. مرحبا بك.

أبونا: (1) شكرا جزيلا، وتحية لأحبائي المشاهدين الذين أعتز بهم وبمحبتهم.

(2) المضيف: هل ترفع لنا طلبة في بداية البرنامج؟

أبونا: (صلاة: يا سامع الصلاة ..) آمين.

الفقرة الأولى

الرسالة الروحية

(3) المضيف: تعودنا على أن نقضى وقتنا معك على ثلاث فترات: الفترة الأولى عن موضوع روحي، والفترة الثانية : موضع إسلامي. والفترة الثالثة: مواجهة مع الشيوخ.  ولنبدأ بالرسالة الروحية التي يتكلم بها الله على لسانك.

أبونا: أحب أن أتكلم اليوم عن موضوع يهمنا جميعا وهو خلاص نفوسنا. والحديث عن الخلاص يشمل الحديث عن: (1) جوهر الخلاص (2) قضية الخلاص (3) نعمة الخلاص (4) إتمام الخلاص. (تكتب على الشاشة)

(4) المضيف: بالتأكيد كل جزء من هذه الأجزاء يحتوي على عناصر أخرى، فهل توضح لنا عناصر الجزء الأول وهو جوهر الخلاص؟

أبونا: جوهر الخلاص: يحتوي على: (1) مفهوم الخلاص (2) ودوافع الخلاص (3) وطرق الخلاص (4) وعمل الخلاص(5) المضيف: وماذا عن قضية الخلاص؟

أبونا: قضية الخلاص: تحتوي على: (1) فلسفة الخلقة (2) مشكلة الخطية (3) تدبير الخلاص.

(6) المضيف: وماذا يحتوي موضوع نعمة الخلاص؟

أبونا:  نعمة الخلاص تشمل: (1) مفهوم النعمة (2) عمل النعمة (3) مجال النعمة (4) وسائط النعمة.

(7) المضيف: ونأتي إلى موضوع إتمام الخلاص ماذا يحتوى؟

أبونا: إتمام الخلاص: يشمل: (1) خطر الارتداد (2) حتمية الجهاد (3) أهمية التدريبات.

(8) المضيف: أعتقد أننا لا نستطيع تغطية هذه المواضيع في جلسة واحدة، فنبدأ اليوم بالحديث عن النقطة الأولى في جوهر الخلاص وهي: مفهوم الخلاص. فما هو معنى الخلاص المقصود هنا؟

أبونا: (1) المقصود هنا بالخلاص، هو ما صنعه السيد المسيح على الصليب، بحسب التعبير الكنيسي "صنعت خلاصا في وسط الأرض كلها أيها المسيح عندما بسطت يديك الطاهرتين على خشبة الصليب"

(2) ومعنى الخلاص في بساطة هو (الإنقاذ) فمثلا: (الخلاص من الغرق) هو إنقاذ الغريق من الغرق. و(الخلاص من يد العدو) هو إنقاذ الأسير من يد الأعداء (3) والواقع أن هناك ثلاثة أنواع للخلاص أو الإنقاذ هي:  1ـ الإنقاذ من عقوبة الخطية. 2ـ الإنقاذ من سلطان الخطية. 3ـ الإنقاذ من جسد الخطية.

(9) المضيف: هل يمكن أن توضح لنا رؤية الكتاب المقدس عن الإنقاذ من عقوبة الخطية؟

أبونا: (1) عندما يرتكب الإنسان خطية، فإنه لا يشعر بالراحة، بل يبدأ الضمير في التبكيت ويبدأ الإنسان في الخوف من شدة غضب الله، ويحس بأنه يستحق الموت والعقاب الأبدي في نار الجحيم. (2) هذا ما يوضحه الكتاب المقدس بقوله: (اش57: 20) "أما الاشرار فكالبحر المضطرب لانه لا يستطيع ان يهدأ و تقذف مياهه حماة و طينا" (3) وأيضا: "أجرة الخطية هي الموت" (رو23:6). (4) فان كان هذا شعورك فأنت تستطيع أن تفهم معنى الخلاص، (5) فالخلاص هو إنقاذك من قصاص الخطية أي عقوبتها ودينونتها، (6) أو بمعنى أوضح إنقاذ من عقدة الشعور بالذنب. (7) فالكتاب يقول: "لأنه لا شئ من الدينونة الآن على الذين هم في المسيح يسوع السالكين ليس حسب الجسد بل حسب الروح". (رو1:8). (8) فيسوع بموته على الصليب قد حمل قصاص الخطية، واحتمل في جسده عقوبة خطاياك ليطلقك أنت بريئاً. "لأن الرب وضع عليه إثم جميعنا". (اش6:53). "والمسيح أيضاً تألم مرة واحدة من أجل الخطايا. البار من أجل الآثمة لكي يقربنا إلى الله". (1يو18:3). ولهذا فان "دم يسوع المسيح ابنه يطهر من كل خطية". (1يو7:1).

(10) المضيف ماذا يفعل الإنسان الذي يشعر أنه فعلا خاطئ ويستحق الهلاك الأبدي؟

أبونا: (1) هذا سؤال في غاية الأهمية عزيزي المشاهد. فان كنت حزيناً على خطاياك مرتجفاً من العذاب الذي تستحقه ارفع نظرك إلى المعلق على خشبة الصليب نيابة عنك، الذي تحمَّل العذاب عوضاً عنك، ومات هو بدلا منك، (2) وقل له: إرحمني يارب أنا الخاطئ، إني أعترف يارب أنني قد أخطأت وعوجت المستقيم، وأستحق الموت (3) ولكني أشكرك يا يسوع لأنك حملت عني خطاياي وكفرت عن كل ذنوبي (4) عزيزي المشاهد، إن طلبت ذلك من قلبك، ووثقت أن الله يقبلك والسماء تفرح بتوبتك (5) عندئذ سوف ترتاح نفسك ويصير لك سلام مع الله، لأنه مكتوب: "متبررين مجانا بنعمته بالفداء الذي بيسوع المسيح .. بالإيمان بدمه" (رو25:3). وأيضا "إذ قد تبررنا بالإيمان لنا سلام مع الله"  (6) هل تثق وتؤمن في كفاية دم المسيح المسفوك عنك ليوفى دينك؟ (7) أم تفضل أن تظل حزينا مرتجفا من العقاب غير واثق في تبرير الرب لك بدمه. (8) الكتاب المقدس يقول: "ونحن متبررين الآن بدمه نخلص به من الغضب". (رو9:5). (9) إنك إن لم تثق في ذلك فانك تنقص من قيمة دم المسيح وعمله الكفاري على الصليب !!.

(11) المضيف: هل معنى هذا أن الإنسان يتمادى في خطاياه وشروره على حساب دم المسيح؟

أبونا: (1) كلا، أريد أن نلاحظ جيداً أن الكتاب عندما قال: "إذاً لا شئ من الدينونة الآن على الذين هم في المسيح يسوع" أكمل قائلا: "السالكين ليس حسب الجسد بل حسب الروح" (رو1:8).  (2) والسيد المسيح نفسه قال لمريض بيت حسدا بعد أن شفاه من مرض الجسد ومرض الخطية "ها أنت قد برئت فلا تخطئ أيضاً لئلا يكون لك أشر" (يو14:5). (3) وبولس الرسول يؤكد هذا القول بقوله: "فماذا نقول. أنبقى في الخطية لكي تكثر النعمة. حاشا. نحن الذين متنا عن الخطية كيف نعيش بعد فيها" (رو1:6،2).

(12) المضيف: ما معنى السلوك حسب الروح وهل لابد أن أصلح حياتي، وأنتصر على خطاياي عشان يقبلني المسيح؟

أبونا: (1) المسيح لا يشترط شيء لقبوله سوى الندامة على الماضي، والثقة في محبته وقبوله لك، كما فعل الإبن الضال الذي جاء بثيابه المهلهله ورائحة الخنازير العالقة بجسده، فقبله أبوه وهو الذي أمر بأن يغتسل ويبدل ثيابه. فتعال يا إبني كما أنت وسوف يقبلك. (2) وأساسا لا يستطيع الإنسان أن يُصْلِح من نفسه بدون معونة المسيح الذي قال "بدوني لا تقدرون أن تفعلوا شيئا" (3) أما السلوك بالروح فالمسيح الذي تقبله في قلبك هو الذي يعينك على ذلك. (4) ومعنى السلوك حسب الروح هو أن تكون اتجاهاتك ورغبات قلبك هي أن تعيش مع المسيح وتسلك في الطريق المؤدى للحياة الأبدية، (5) فان تعثرت فيه وسقطت عن ضعف، يقيمك الرب ويغفر خطاياك ولا يحسب عليك خطية. (6) وفي هذا قال يوحنا الحبيب "يا أولادي أكتب إليكم هذا لكي لا تخطئوا وإن أخطأ أحد فلنا شفيع عند الآب يسوع المسيح البار وهو كفارة لخطايانا.. ليس لخطايانا فقط بل لخطايا كل العالم أيضاً" (1يو1:2،2). (7) وقال أيضاً: "إن اعترفنا بخطايانا فهو أمين وعادل حتى يغفر لنا خطايانا ويطهرنا من كل إثم" (1يو9:1). (8) وأما الحالة التي يحذر منها الكتاب هي أنك تعيش في حياة الإثم والخطية وعدم الأمانة باستهتار، ولإسكات صوت ضميرك عن تأنيبك، وصوت الروح القدس عن تبكيتك تقول أن الدم يطهر من  كل خطية!! (6) وفي هذا قال الرسول "إن  قلنا أن لنا شركة معه وسلكنا في الظلمة نكذب ولسنا نعمل الحق، ولكن إن سلكنا في النور كما هو في النور فلنا شركة بعضنا مع بعض ودم يسوع المسيح يطهرنا من كل خطية". (1يو6:1،7). (7) فان لم تكن لك توبة صادقة لن تغفر خطيتك. "إن لم تتوبوا فجميعكم كذلك تهلكون: (لو3:12). "فتوبوا وارجعوا لتمحى خطاياكم". (أع19:3). (8) كلنا ضعفاء، وخاصة أن الإنسان العتيق يحاربنا بأفكار شريرة، ويشتهي طعام الخنازير، ولكن الكتاب يقول "إن كنتم بالروح تميتون أعمال الجسد فستحيون" (9) لا تستسلم للعتيق ولا للشيطان بل اصرخ للرب فيخلصك.

(13) المضيف: هذا شيء رائع، يا ليتنا نرجع إلى الرب تائبين اليوم واثقين في غفرانه وكفارة دم الصليب. كنا نتمنى أن تواصل شرح هذه المعاني الجليلة، ولكننا لضيق الوقت نكتفي بهذا القدر، ونستكمل الحديث في الحلقات القادمة بمشيئة الرب. هل يمكن أن نأخذ بعض المداخلات؟

المداخلات

فاصل

(14) المضيف: هل يمكن أن نخرج فاصل ونعود

الفترة الثانية

هل محمد نبي من عند الله؟

(15) المضيف: نأتي إلى الفترة الثانية من برنامج اليوم، وهي الحلقة الثانية أيضا من برنامج "حقيقة محمد". فهل يمكن أن تلخص لنا ما قلته في الحلقة الأولى؟

أبونا: (1) نعم في الحلقة الأولى لخصت الحلقات التي تكلمت فيها عن حقيقة محمد في البرامج السابقة التي بلغ عددها 50 حلقة عن محمد، وقلت أنها تدور حول خمسة محاور أساسية هي: 1ـ أصل محمد: أو ابن من هو؟ 2ـ نبوة محمد: هل كان من الله 3ـ أخلاق محمد 4ـ حروب محمد: 5ـ علاقته بالجن والشياطين.

(16) المضيف: وماذا تريد أن تقدم لنا اليوم؟

أبونا: أريد أن أناقش معايير النبوة الحقيقة، ونرى هل تنطبق على محمد؟

(17) المضيف: وما هي تلك المعايير؟

أبونا: الواقع أنه سبق لي أن تكلمت عن معايير النبوة وتطبيقها على محمد في (برنامج حوار الحق في حلقة 27 يونيو2008م/ وحلقات: 4 و11 و18 و25 يوليو 2008م/ وحلقة9 يناير 2009م/ وحلقة 1 يناير 2010م/ وحلقة 4 يونيو 2010م) وذكرت من معايير النبوة: 1ـ شروط النبي 2ـ صفات النبي 3ـ رسالة النبي.

(18) المضيف: وما هي شروط النبي؟

أبونا: المعيار الأول: شروط النبي منها: 1ـ تلقي دعوة مباشرة من الله 2ـ الاتيان بنبوة عن المستقبل 3ـ التأييد بالمعجزات.

بخصوص الشرط الأول: تلقي دعوة مباشرة من الله، فجميع الأنبياء قد تلقوا دعوات مباشرة من الله مثل موسى النبي: في (لا8: 1) "وكلم الرب موسى .." 2ـ ويصادق القرآن على ذلك قائلا: (سورة النساء 164) "وكلم الله موسى تكليما" 3ـ ولكن ماذا عن محمد؟ هل كلَّمه الله مباشرة؟ أم عن طريق مخلوق قال محمد نفسه لخديجة زوجته الأولى أنه شيطان؟ 3ـ جاء في كتاب (السيرة الحلبية ج1 ص 337) "إن رسول الله قال لخديجة: إني لأخشى أن يكون الذي يناديني تابعا من الجن .. "وأخشى أن يكون بي جنون" أي لمسة من الجن"

(19) المضيف: وما هو الشرط الثاني؟

أبونا: بخصوص الشرط الثاني: وهو الاتيان بنبوة عن المستقبل، 1ـ فقد جاء موسى وداود وكل الأنبياء بنبوات كثيرة عن المستقبل 2ـ فما هي النبوة التي جاء بها محمد؟ 3ـ أليس هو الذي قال عن نفسه في (سورة الأنعام 50) "لا أعلم الغيب"

(20) المضيف: حقيقة لم يأت محمد بأية نبوة، وماذا عن الشرط الثالث الذي يجب توفره في النبي الحقيقي؟

أبونا: أما عن الشرط الثالث وهو المعجزات، 1ـ فقد جاء موسى النبي بالمعجزات المعروفة بالضربات العشر على أرض مصر، وشق البحر الأحمر ... إلخ 2ـ والسيد المسيح أقام الموتى وشفى المرضى وفتح عيون العميان. 3ـ أما محمد فأي المعجزات صنع؟

(21) المضيف: يقولون أن معجزته القرآن.

أبونا: أقول لقد انتفى ذلك الادعاء بعدما عرضنا الأخطاء اللغوية والنحوية، والعلمية، والتاريخية، والجغرافية، واللاهوتية التي وقع فيها القرآن ومؤلفه.

(22) المضيف: نعود إلى معايير النبوة، تكلمت عن ثلاثة معايير للنبوة هي: 1ـ شروط النبي 2ـ صفات النبي 3ـ ورسالة النبي. وقد شرحت المعيار الأول وهو شروط النبي، فماذا عن المعيار الثاني من معايير النبوة؟

أبونا: بخصوص المعيار الثاني: وهو صفات النبي يقول السيد المسيح:

(1) (مت7: 15 و16) " احترزوا من الأنبياء الكذبة الذين يأتونكم بثياب الحملان و لكنهم من داخل ذئاب خاطفة، من ثمارهم تعرفونهم، هل يجتنون من الشوك عنبا أو من الحسك تينا"

(2) ويقول ابن تيمية عن معرفة الأنبياء الكذبة في كتابه (منهاج السنة النبوية ج2/ص420) "لما ادعى النبوة من ادعاها من الكذابين مثل مسيلمة الكذاب والعنسى وغيرهما .. كان يُنَزَّل عليهم من الشياطين ويوحون إليهم، حتى يظن الجاهل أن هذا مثل ما ينزل على الأنبياء وما يوحى إليهم، أما العقلاء فكان ما يَبْلُغُهم وما يرونه من سيرتهم، والكذب الفاحش، والظلم، ونحو ذلك، يبين لهم أنه ليس بنبي" (3) ويُفهم من قول ابن تيمية هذا أن ما يميز النبي الحقيقي من النبي الكاذب هو سيرته وسلوكه.

(23) المضيف: هل يمكن تطبيق ذلك على محمد رسول الإسلام؟

أبونا: إذا قسنا سيرة محمد على ما قاله ابن تيمية عن علامات النبي الكاذب، نراه ينطبق أيضا على محمد:

(1) يقول ابن تيمية: أن النبي الكاذب يقوم بالكذب الفاحش، وها محمد رخص للكذب كما ذكر في (مسند أحمد بن حنبل ج6/ص404) يقول: "رَخَّصَ النبي مِنَ الْكَذِبِ في ثَلاَثٍ: في الْحَرْبِ وفي الإِصْلاَحِ بين الناس وَقَوْلِ الرَّجُلِ لاِمْرَأَتِه". (2) وأيضا يقول ابن تيمية: أن النبي الكاذب يقوم بأعمال الظلم. وها محمد يقوم بظلم وقتل الأبرياء وأخذ نسائهم سبايا، وبيع أبناءهم لشراء السلاح، فقد جاء في (سنن البيهقي ج9 ص129) " ثم بعث رسول الله سعد بن زيد الأنصاري بسبايا من سبايا بني قريظة إلى نجد، فابتاع لهم بها خيلا وسلاحا"

(3) هذا علاوة على انغماسه في الجنس والنساء وغيره مما تذخرت به كتب السيرة النبوية، (الطبقات الكبرى ج1/ص398) "عن أنس عن النبي قال حبب إلي من الدنيا النساء والطيب". وجاء في (السيرة الحلبية ج3 ص 377) "1ـ إذا رغب النبي في امرأة خلية [غير متزوجة] كان له أن يدخل بها من غير رضاها. 2ـ [ويستطرد الحلبي] قالا: وأن النبي إذا رغب في امرأة متزوجة يجب على زوجها أن يطلقها له. وجاء في (كتاب الطبقات الكبرى لابن سعد ج8 ص 194) "إن رسول الله لم يمت حتى أُحل له من النساء ما شاء" (4) وجاء في (44 مرجعا تراثيا) منها: (السير الحلبية ج3 ص441) و (سنن البيهقي الكبرى ج10/ص248) "أن رجلا من أهل البادية كان اسمه زاهر بن حزام أو حرام وكان النبي يحبه .. فأتاه النبي يوما وهو يبيع متاعه فاحتضنه من خلفه .. فالتفت الرجل فعرف النبي فألزق ظهره بصدر النبي حين عرفة" (5) وفي (المعجم الكبير للطبراني ج24 ص 206) و(سنن أبي داوود ج2 ص127) 1ـ "استأذن رجل النبي أن يدخل بينه وبين قميصه فأذن له، فدخل بينه وبين قميصه من خلفه، 2ـ فجعل يقبل ويلتزم [أي يلتصق]، ويمسح صدره بظهر النبي ص فقال: يارسول الله ما الذي لا يحل منعه [لا يمكن منعه] قال له: الماء"! (3) يا أيها الباحث عن الحق ادرس هذا الموضوع واسأل ما شئت من الشيوخ وقل لنا نتائج ما تصل إليه، فهل هذا يليق بأخلاق نبي من عند الله؟

(24) المضيف: وماذا عن المعيار الثالث وهو: رسالة النبي؟

أبونا: المعيار الثالث: رسالة النبي الحقيقي لابد وأن تشمل نشر: 1ـ المحبة، 2ـ السلام. 3ـ خلاص النفوس. (1) والثابت أن حياة محمد خلت من المحبة الطاهرة الباذلة المضحية، ولم تدع إلى الحب بل البغضة والكره واحتقار الشعوب ولهذا جاء في (سورة محمد 35) "ولا تهنوا وتدعوا إلى السلم وأنتم الأعلون" (2) ورسالة محمد خلت أيضا من السلام، فكان محمد رجل حرب قام بـ 84 غزوة في 10 أعوام وهو في المدينة. (3) أما خلاص النفوس فهو لم يعرف عن ذلك شيئا، فلم يسع إلى خلاص نفسه، ولا خلاص أتباعه، بل عاشوا عبيدا للشيطان في شهوات وجنس وقتل. حتي أن السماء جعلها بيتا للاستمتاع بحور العين والولدان المخلدين، مع الخمر من معين.

المداخلات

(25) المضيف: هل يمكن أن نأخذ بعض المداخلات؟

فاصل

(26) المضيف: هل يمكن أن نخرج فاصل ونعود

أبونا: بالتأكيد:

1)        يمكنك الآن عزيزي المشاهد أن تشارك فى خدمة قناة الفادى من خلال تبرعاتك

2)        وقد تمت إضافة وسائل جديدة للتبرع

3)        فالذين لم يمكنهم التبرع باستخدام بعض الكروت التى لاتعمل مع نظام (Pay Pal) تم إضافة وسيلة التبرع من خلال (Google) والذى يتقبل كافة الكروت.

4)        كما يمكنك الآن التبرع بدفعات شهرية منتظمة بأى مبلغ تختاره

5)        ونشجعكم على المشاركة فى مشروع الألف مشارك بالتبرع بمبلغ 100 دولار شهرياً لتغطية إحتياجات القناة الشهرية.

6)        ستجد كل هذه الوسائل من خلال الدخول على صفحة (التبرعات) وصفحة (مشروع الألف مشارك) من موقع قناة الفادى www.alfadytv.tv

ثانيا: الفترة الثالثة:

(27) المضيف: أي شيخ من الشيوخ الكرام سوف تتحفنا بالتعليق عليه؟

أبونا: رأيت على الإنترنيت لقاءً بين الشيخ خالد الجندي والدكتور مجدي إسحق وبث بتاريخ 16 مايو 2011م  على قناتي أزهري وأغابي في نفس الوقت.

http://www.facebook.com/HolyPopeVideos/posts/160552507341265

وتعرض فضيلة الشيخ لشخصى، وقال كلاما كثيرا وجدت من اللازم أن أعلق عليه.

 

(1) فقد قال: (ق1:20:20 ـ ) "يعني ح اضرب لك مثال: لو أنا جيت قولت لك: أنا بشكي من بعض من ينتسبون إلى الزي الكهنوتي، ويقوموا بالتطاول والسباب لسيدنا محمد (صلعم)، وعلى عقائد المسلمين بأسلوب ليس له دليل.

(28) المضيف: وما هو تعليقك عل هذا الجزء؟

أبونا: أولا: الغريب أنه بعد توقفي عن الظهور على التلفزيون أكثر من سنة، لم ينس فضيلة الشيخ خالد الجندي حلقاتنا القديمة. 1ـ وبدلا من أن يرد على ما أثرته من مواضيع قرأتها في القرآن وكتب السنة، نراه يتشكي، 2ـ ألم يكن من الأكرم لفضيلته أن يقارع الحجة بالحجة، 3ـ ولكن الذي تأكد لدينا من موقفه ومواقف غيره من الشيوخ هو عدم وجود حجة للرد على ما أثرناه من مواضيع.

ثانيا: وقد تعجبت غاية العجب من إتهامي بالتطاول على محمد وعقائد المسلمين قائلا: ويقوموا بالتطاول والسباب لسيدنا محمد، وعلى عقائد المسلمين" 1ـ هل تسمي القراءة في كتبكم تطاول وسباب، يا فضيلة الشيخ؟ 2ـ كنت أرجو أن تحدد العبارات التي تدعي أنني تطاولت بها. 3ـ أنا لم أقل حرفا واحدا من عندي ولكن كلامي هو العبارات المكتوبة في كتب السنة والسيرة والقرآن، 4ـ فإن كان فيها تطاول أو سباب فهو كلام نبيكم وفقهائكم، وليس كلامي.

ثالثا: والأدهى من ذلك أنه يفتري علي قائلا: "بأسلوب ليس له دليل" 1ـ لماذا يا فضيلة الشيخ لم تعطني ولو مثلا واحد لكلام أنا قلته بلا دليل. 2ـ ألم يكفك مئات الأدلة والبراهين والمراجع المعترف بها بالإجماع كالقرأن وكتب الصحاح. 3ـ وهل تظن أن المسلمين الذين يسمعونك يصدقونك ويكذبون أنفسهم إذ يستمعون إلى الحلقات ويعرفون كم الأدلة والبراهين التي أوردها في كل حلقاتي على كل معلومة أذكرها. 4ـ الواقع يا فضيلة الشيخ أنني لا ألومك على هذا الأسلوب لأنك تتبع أسلوب رسولك في الخداع والكذب والتقية.

(29) المضيف: وماذا قال أيضا الشيخ الجندي؟

أبونا: عندما قال د. مجدي: أحب أقول لك دول ناس مش محسوبين علينا" فأجاب الشيخ: "هذا عذر أقبح من ذنب لأن الخطورة، أنا ممكن أخذ واحد وأطلعه بره ويشتم"

(30) المضيف: وما هو تعليقك؟

أبونا: (تعليقي): 1ـ أنت ممكن تعمل كده يا فضيلة الشيخ وتطلع واحد بره ويشتم، زي ما عملتم في المظاهرات ضد الكنيسة والبابا، وزي ما فجرتم كنيسة القديسين، وحرقتم كنيسة إمبابة .. إلخ 2ـ لأن دينك يشجعك على هذا الخداع، كما قال نبيك" "الحرب خدعة" 3ـ وهذا هو الدليل يا فضيلة الشيخ حتى لا تدعي أنني أتكلم بلا دليل 4ـ فقد جاء ذلك في أكثر من 500 مرجع أكتفي هنا بكتاب (صحيح البخاري ج6 ص 2539)

(31) المضيف: كلامك صحيح، وماذا قال الشيخ خالد الجندي بعد ذلك؟

أبونا: قال: (1:21:50 ـ ) هناك ما يسمى بالشلح [وأضاف] (ق 1:22:00 ـ) ناخذ قضية القمص زكريا بطرس كمثال، زكريا بطرس أكثر واحد في تاريخ حياتي سمعته بيشتم وبيطعن. الكلام ده غير مقبول على الإطلاق، اللي أنا عرفته أنه موقوف لكن مش مشلوح وأنا عرفت من خلال ثقافتي البسيطة أن  بين المصطلحين بون شاسع. (الفيديو)

(32) المضيف: نحن ننتظر تعليقك.

أبونا: أولا: في قولك يا فضيلة الشيخ: "زكريا بطرس أكثر واحد في تاريخ حياتي سمعته بيشتم وبيطعن" (1) أقول لك: أنا لا أشتم يا فضيلة الشيخ، إلا إذا اعتبرت التساؤلات شتائم (2) وما ذلك إلا لقول القرآن: "لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسوؤكم" (3) أما عدم سماعك طول حياتك لمن يتكلم مثلي، فلأن الإسلام يكمم الأفواه، ولا يتيح حرية التعبير عن الرأي، والرأي الآخر.

ثانيا: هل تعرف يا فضيلة الشيخ معنى الشلح، ودواعيه؟ (1) يشلح الكاهن إذا هرطق في اللاهوت (2) فهل أنا هرطقت ضد اللاهوت يا فضيلة الشيخ (3) ألم أدافع عن لاهوت المسيح الذي أهانه الإسلام ونبي الإسلام (4) يقول نبي الإسلام أن المسيح هو مجرد نبي، واللاهوت الصحيح هو أن المسيح بشر ولكن تجلى أو ظهر فيه اللاهوت "عظيم هو سر التقوي الله ظهر في الجسد (1تي3: 16) (5) فهل من يدافع عن لاهوت المسيح، يستحق الشلح الذي يحكم به على الهراطقة المجدفين ضد اللاهوت؟ (6) المشكلة هي في ثقافتك التي تقول عنها: "أنا عرفت من خلال ثقافتي البسيطة" (7) لهذا أدعوك يا فضيلة الشيخ أن توسع وتعمق ثقافتك قبل أن تتكلم فيما لا تعرفه. (8) والَّلا هي أسطوانة مشروخه يديرها شيوخ العجز عن الرد المنطقي على تساؤلاتنا الجوهرية في صميم الإسلام.

(33) المضيف: وماذا قال صاحبنا بعد ذلك؟

أبونا: (ق 1:22:57 ـ 1:23:11) عندما قال (د. مجدي: بنفس المنطق فيه ناس بتشتم المسيحيين ولم يتم إيقافهم من جهة إخوانا المسلمين) [أضاف الشيخ الجندي] ": هل هم أزهريين؟ يبقى خلاص"  (ق 1:26:9 ـ 1:26:20) [وعندما قال] (د. مجدي: إن هناك شيوخا متخصصين في الهجوم ..) "أجاب الشيخ الجندي: لا يوجد عندنا شيخ من المؤسسة الأزهرية" (الفيديو)

(34) المضيف: نسمع أيضا تعليقك.

أبونا: (1): [نعم يوجد بينهم أزهريون يا شيخ خالد، مثل: الشيخ متولي الشعراوي، والشيخ عبد الحليم محمود شيخ الجامع الأزهر، د. سليم العوا، د. زغلول النجار، د.عمارة، وفوق كل هذا القرآن ذاته الذي يطالب بقتلنا إن لم نعتنق الإسلام.

(1) د. محمد عمارة:

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%B9%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%A9

ـ عضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر القاهرة

ـ وحاصل على وسام التيار الفكري الإسلامي القائد المؤسس سنة 1998م.

(2) د. سليم العوا:

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%B3%D9%84%D9%8A%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%A7

ـ الأمين العام السابق للأتحاد العالمي لعلماء المسلمين ورئيس جمعية مصر للثقافة والحوار. أحد أبرز رواد الحوار الوطني المصري، وعضو مؤسس بالفريق العربي للحوار الإسلامي المسيحي

ـ وعضو مجمع اللغة العربي بالقاهرة ومجمع الفقه الإسلامي الدولي بمنظمة المؤتمر الإسلامي،

(3) د. زغلول النجار

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B2%D8%BA%D9%84%D9%88%D9%84_%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%B1

ـ رئيس لجنة الإعجاز العلمي للقرآن بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية ـ مصر منذ سنة 2001 للآن.

(4) الشيخ متولي الشعراوي

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D9%85%D8%AA%D9%88%D9%84%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%88%D9%8A

ـ تخرج من الأزهر عام 1940، وتدرج في الوظائف حتى صار وزيرا للأوقاف. وكان يدعى إمام الدعاة.

(5) الشيخ عبد الحليم محمود شيخ الأزهر

http://www.jesus-christ-is-theway.com/news/?p=4276

ـ (من اعترافات أحمد شلقامي): "... ونعود الآن للجمعية الشرعية التي كان والدي رئيس لمجلس إدارتها ، .. كان أهم نشاط للجمعية الهداية للإسلام بأي طريق ، وكنت قد تكلمت منذ فترة عن مخطط تم وضعه بعناية منذ أيام الرئيس السابق أنور السادات واشترك في وضع هذا المخطط بعناية الشيخ محمد عبد الحليم محمود شيخ الأزهر سابقا والسيد حسين الشافعي نائب السادات السابق ،والشيخ عبد الحميد كشك وآخرين.. كان هذا المخطط هدفه أسلمة مصر بالكامل خلال خمسين عاما من بداية التنفيذ وتحويل نسبة الأقباط الباقية لماسحي أحذية أو ممارسة أعنف الضغوط عليهم لطردهم من مصر وإجبارهم على الهجرة للخارج ، وكان تمويل هذا المخطط الشيطاني يعتمد على أموال أمراء الحركة الوهابية من أسرة آل سعود وأمراء البترول من الخليجين ، كانت هناك أموال تنفق بسخاء من أجل الإيقاع بالفتيات المسيحيات بكل الطرق والسبل"

** مش هو ده المخطط اللي بيمارس حتى الآن، ومليارات الدولارات من السعودية للسلفيين

(35) المضيف: شيء مش معقول. هل يمكن أن نأخذ بعض المداخلات؟

أبونا: بكل سرور

المداخلات

(36) المضيف: هل يمكن أن تختم لنا الحلقة بالصلاة؟

أبونا: (صلاة)

 

إقرأ 8896 مرات

شاهد الفيديو

{youtubeplaylist}1572C454FEED507C{/youtubeplaylist}

أضف تعليق

يتم مراجعة التعليقات من قبل ادارة الموقع قبل نشرها و لا يسمح بنشر التعليقات التى تحتوى على اهانات لاشخاص او شعوب بعينها او التعرض لمعتقداتهم بالفاظ نابية بعيد عن النقد الموضوعى


كود امني
تحديث

Youtube مباشر

شاهد البث المباشر

شارك فى الحدمة


Currency/العملة:
Amount/المبلغ:

بحث الحلقات

تاريخ الحلقة

عنوان الحلقة

البرنامج

النشرة البريدية

سجل معنا لاستلام نشرة اخبار الموقع

ترددات القناة

Nile Sat

Frequency: 11096 MHz

Polarity: Horizontal

Symbol Rate: 27500 - FEC: 5/6

 

Galaxy 19

Frequency: 12152 MHz

Polarity: Horizontal

Symbol Rate: 20000 - FEC: 3/4

 

HotBird

Frequency: 10949 MHz

Polarity: Vertical

Symbol Rate: 27500 - FEC: 3/4

 

Optus D2

Downlink: 12734 MHz

Polarity: Vertical

Symbol Rate: 22500 - FEC: 3/4

احدث التعليقات

  • حلقه رائعة ربنا يبارك حياتك أبونا الغالي ارجوك يا ابونا صلي من أجلي للمحاربات الروحية ارجو اعادة تنزيل ...
     
  • هناك خطء املائي في شهادة الوفاة وهو رقم 51 المفروض 15 قرن من الزمان وليس واحد وخمسون .
     
  • هناك نظريات كتير تقول أن محمد لم يكن موجودا بالأساس لأن مفيش أي دليل علي وجوده حتي سنة ٦٩٠ و أول دليل ...
     
  • رينا معاكو
     
  • يرجى ارسال مواعيد بث حلقات الاب زكريا ..لكي يتنسى لي متابعنها . يرجى ارسال مواعيد البث على الايميل ...