طباعة هذه الصفحة

(64) المسلسلات الرمضانية والإساءات

قييم هذا الموضوع
(1 تصويت)

الله فى الحدث (64)

الأربعاء 29 يونيو 2016

المسلسلات الرمضانية والإساءات

ـ مسلسل مأمون وشركاه

إعداد القمص زكريا بطرس

تقديم الأخ بنيامين

 

 

حلقة (64)

الأربعاء 29/6/2016م

المسلسلات الرمضانية والإساءات

(تقديم: بنيامين)

(1) المضيف: أحباءنا المشاهدين من قناة الفادي الفضائية نرحب بكم في برنامجنا "الله في الحدث" وهذه هي الحلقة (64)، ويسعدنا أن نكون مع أبينا القمص زكريا بطرس، مرحبا بك.

أبونا: مرحبا بك، ومرحبا بالمشاهدين الأحباء.

(2) المضيف: تفضل ابدأ لنا الحلقة بالصلاة لطلب البركة وحضور الرب.          

أبونا: [1] بسم الآب والابن والروح القدس الإله الواحد آمين. [2] أسألك أن تبارك حلقة هذا اليوم لتكون سبب بركة لكل من يشاهدها. آمين.

(3) المضيف: اعتدنا أن تعلق لنا عن الأحداث في عالمنا من وجهة نظر الله، واليوم لنا بعض الأحداث الهامة، الحدث الأول هو عن: "إساءة عادل إمام للمسيحية في مسلسل مأمون وشركاه"

ما هو تعليقك على ذلك؟

http://www.youm7.com/story/2016/6/25/%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A7%D8%AA-%D9%82%D8%A8%D8%B7%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%80%D9%8A%D9%88%D8%B3%D9%81-%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%B7%D9%89--%D8%A7%D8%B3%D8%A3%D9%84-%D8%A3%D8%B5%D8%AF%D9%82%D8%A7%D8%A1%D9%83-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D9%8A%D9%86-%D8%A3%D9%86%D8%AA%D9%85-%D9%85%D8%AE%D8%AA%D9%88%D9%86%D9%88/2775368

أبونا: أولا: الواقع أن المسلسلات الرمضانية هذا العام قد اشتملت على إساءات متعددة ضد العقائد المسيحية. وقد جمع وائل الإبراشي في برنامجه العاشرة مساء أمس الثلاثاء 28 يونيو 2016م بعض هذه الإساءات منها:

(1)    مسلسل رأس الغول بطولة محمود عبد العزيز: وقد ظهر في أحد حلقات المسلسل ممثلا كاهن في ثياب قبطي أورثوذكسي يمارس دور أب اعتراف في كنيسة بروتستانتية، وأتاه شاب ليعترف بأنه سقط في شهوة بالنظر والفكر، فطرده وقال له باللفظ الواحد: "روح ياد لأمك"!!

(2)    مسلسل ونس بطولة يحيى الفخراني، الذي يظهر في مشهد رجل يعترف على كاهن كاثوليكي ويقول له إنه يشعر بالشك في الإيمان ويتصور أنه مسلم يصلي ويركع في كنيسة، والغريب أن أب الاعتراف لم يعلق له على ذلك.

(3)    وعرض الكثير من المشاهد في مسلسل "مأمون وشركاه".

ثانيا: والواقع أنا سوف لا أعلق على كل المسلسلات ولكني سأكتفي بما جاء عن "مسلسل مأمون وشركاه" في مقال اليوم السابع الذي ذكرته في سؤالك ونعلق عليه، إذ جاء بالمقال:

(1)    دل كبير أثاره مسلسل الزعيم عادل إمام «مأمون وشركاه» على الساحة، خصوصا فى الأوساط القبطية، بعض الجمل التى كتبها السيناريست يوسف معاطى ووردت فى المسلسل، منها:

(2)    تشبيه المسيحيين بـ«الكفرة» على لسان أشرف طلبة أمير جماعة الجهاد،

(3)    أيضا جملة لبلبة وهى تقول لحمزة العيلى «المتطرف» زوج ابنتها فى المسلسل: «احنا لا جبنا خمور ولا بنلمسها ناس مسيحيين هما اللى جابوها»، عندما كان يعاتبها على وجود «نسايب» ابنها الإيطاليين خالد سرحان وحماته التى ترتدى الصليب فى المنزل.

(4)    وعقب عرض الحلقة التى احتوت على هذه المشاهد أعلنت بعض الصفحات على «الفيس بوك» رفضها لما جاء فى الحلقة، وكتبت إحدى الصفحات القبطية تعيب على السيناريست يوسف معاطى: «المؤلف زنق نفسه فى حتة التهكم ورفض أن المسلمة تتجوز مسيحى، ومعرفش يخرج منها بصورة منطقية مقنعة،

(5)    وحصر المسيحية والمسيحيين فى ‏الخمرة والعرى اللى جاية بيه ‏الأسرة الإيطالية عشان يبرر هجوم المتطرفين عليهم، هو ده بقى اللى اسمه تطرف واللى معاطى بيحاول يحاربه فى المسلسل هو نفسه وقع فيه..

(6)    ده غير عجز الكاتب المحترم اللى معرفش يعمل حبكة صح.. لأنه عشان يعكس سلوكيات المسيحيين جايب أسرة مسيحية من إيطاليا.. يعنى لما بيخرجوا بشورت مش بيعملوا كده عشان مسيحيين كفرة من ‏الفاتيكان لأ.. ده لأن ده عادى فى مجتمعهم.. إنما يا معاطى شفت فين ‏مصرية مسيحية بتخرج بشورت وفى إيدها كاس الويسكى،

(7)    وما أثار غضب بعض الأقباط مسألة «ختان المسيحيين»، فى مشهد الطفل «فريديكو» ابن خالد سرحان والذى أنجبه من مسيحية إيطالية، حيث قال له جده عادل إمام: «هنروح للدكتور علشان نعمل حاجة كده «يقصد بها الختان»،

(8)    وكتبت إحدى الصفحات القبطية على «الفيس بوك» تعيب على السيناريست يوسف معاطى: «بالنسبة لموضوع الختان اللى أظهره أنه فى الإسلام فقط، وأن الولد حفيد عادل إمام الإيطالى غير مختون لأنه مسيحى، مش هقول بشوية مجهود وبحث كان الكاتب العظيم ده هيعرف، كفاية إنه كان يسأل واحد صاحبه مسيحى مصرى أنت لا مؤاخذة مختون

(9)    الختان موجود فى المسيحية واليهودية يا عم معاطى.. وبيتعمل للأطفال الذكور فى السبوع.. ودلوقتى بقى بيتعمل يوم ما بيتولدوا فى المستشفى».

(10)    أيضا فى مشهد آخر عندما تم القبض على حمزة العيلى «الشيخ معتز»، وجاء الزعيم عادل إمام ليتحدث معه لمعرفة أمير الجماعة بناء على رغبة الأمن الوطنى، قال له الشيخ معتز «العالم كله متطرف، النصارى عاملين دولة اسمها الفاتيكان، واليهود عاملين دولة حتى الشيعة عاملين دولة»، فرد عليه عادل إمام قائلا: «مافيش دولة بتقوم على الدبح والقتل والإرهاب»، فيرد الشيخ معتز: «أوروبا قامت على كده هى وأمريكا»، يجاوبه «مأمون» عادل إمام: «خلاص خلى الدنيا تدبّح فى بعض»..

(11)    هذه المشاهد كشفت تطرف الجماعات الإرهابية تجاه الديانات الأخرى.

(12)    ورغم غضب الصفحة القبطية من سيناريو وحوار السيناريست يوسف معاطى، الا أنها أكدت نجومية الزعيم التى لا يستطيع أحد أن ينكرها فى العالم العربى".

)4) المضيف: وما هو تعليقك على ذلك؟

أبونا: جاء في المقال ذكر لأربعة أخطاء ضد المسيحية سقط فيها مؤلف المسلسل ولا ندري ما في بقية الحلقات التي لم تذع بعد. هذه الأخطاء هي:

(1)    تشبيه المسيحيين بـ«الكفرة»

(2)    خمور ولا بنلمسها ناس مسيحيين هما اللى جابوها، وحصر المسيحية والمسيحيين فى ‏الخمرة والعرى

(3)    «ختان المسيحيين»

(4)    النصارى عاملين دولة اسمها الفاتيكان، أوروبا قامت على كده هى وأمريكا»، يجاوبه «مأمون» عادل إمام: «خلاص خلى الدنيا تدبّح فى بعض».

(5) المضيف: لنناقشها واحدة فواحدة، ولنبدأ بتشبيه المسيحيين بالكفرة.

ابونا: أرد على ذلك بما قاله محمد في قرآنه:

(1) (سورة العنكبوت46) "وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ"

(2) (سورة البقرة62 ) "إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ"

(3) (سورة آل عمران 55) "إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ"

** فهل المسيحيين كفرة يا ابا المعاطي؟

(6) المضيف: وحصر المسيحية والمسيحيين فى ‏الخمرة؟

أبونا: لقد ناقشت ذلك في الحلقة الماضية، يحسن الرجوع إليها.

(7) المضيف: جاء في المسلسل إن النصارى عاملين دولة اسمها الفاتيكان، وأوروبا قامت على كده – الذبح - هى وأمريكا»، يجاوبه «مأمون» أي عادل إمام: «خلاص خلى الدنيا تدبّح فى بعض»

أبونا: (1) هل دولة الفاتيكان لديها جيش من أساسه؟

(2) وهل تحرض الفاتيكان على الإرهاب والجهاد والقتل والعنف وسفك الدماء.

(3) ألا يعلم مؤلف المسلسل أن المسيحية تنشر الحب والسلام.

(4) ألم يسمع المؤلف وشخصيات مسلسله ما قاله أمير الشعراء عن صليب المسيح؟

يا  فاتح  القدس  خل  السيف  ناحية   

ليس الصليب  حديدا  كان  بل  خشبا

إذا  نظرت   إلى   أين   انتهت   يده   

وكيف  جاوز   في   سلطانه   القطبا

علمت   أن   وراء   الضعف    مقدرة   

 

+ لا مقارنة بين سيف الإسلام الذي من حديد وبين صليب المسيح الذي من خشب.

(8) المضيف: وماذا تقول عن موضوع الختان الذي تكلم عنه "مأمون" عادل إمام مع حفيده؟

أبونا:

(1)    لنشاهده عادل إملم وهو يتكلم مع حفيده عن الختان أو الطهور (مأمون وشركاه الحلقة ١٥ الدقيقة ٥:14 – 6:29) "طبعا إنت عارف إنك انت مسلم .... [إلى] "الدكتور ح يشيلك حته صغيرة من جسمك"

(2)    أولا لمعلومات المؤلف والممثل فإن اليهودية والمسيحية تمارسان الختان،

(3)    والختان في المسيحية رمز لسر المعمودية المقدس وختان القلب بالروح. وليس مجرد قطع حته صغيرة من الجسم ليصبح الإنسان مسلما.

(4)    وبمناسبة الختان والدعوة الإسلامية تحضرني الذاكرة بحادثة حقيقية وقعت في إحدى البلاد الإفريقية التي يذهب إليها دعاة الإسلام ليأسلموا سكانها.

(9) المضيف: يسعدنا أن نسمع هذه الواقعة، فهل يمكن أن تحكيها لنا؟

(1)    قال الداعية الإسلامي لأحد الأفارقة: أَتُفَضِّل أن يكون لك إله واحد وأربعة زوجات، أم يكون لك زوجة واحدة وثلاثة آلهة كما تقول المسيحية [طبعا المسيحية لا تقول ذلك وإنما نحن نؤمن بإله واحد].

(2)    فأجاب الإفريقي بسذاجة مفضلا أربعة نساء ولا يهم من يعبد.

(3)    فطلب منه الداعية أن لابد من ختانه ليصبح مسلما بعد أن قال الشهادتين، حتى يحصل على المنحة الشهرية للمساهمة في العيش في أحسن حال مع الزوجات الأربعة.

(4)    وصبر الإفريقي على آلام الختان في هذا السن. وحصل على بعض الدفعات الشهرية من المعونة. وبعد فترة قطعوا عنه المعونة.

(5)    فلما ذهب ليطالب بها، قيل له، أنت الآن قد ثبتَّ في الإسلام، فلا حاجة بك للمعونة.

(6)    فثار الإفريقي، وهدد بالرجوع عن الإسلام. فقالوا له إذن فأنت تستحق أن ينفذ فيك حد الردة.

(7)    فسأل ما هو حد الردة، قالوا له الموت بالسيف بقطع رقبتك وتقطع إربا إربا.

(8)    فصدم الرجل وبدأ يبرطم قائلا: عجيب جدا هذا الدين، فالداخل فيه يقطعوا منه هتة، والخارج منه يقطَّعوه هتة هته".

(10) المضيف: أتحب أن تعلق في نهاية الخبر عن سبب تصرف عادل إمام هكذا؟

أبونا:

(1)    أشعر أن السر وراء الهجوم على المسيحية في مسلسل عادل إمام "مأمون وشركاه"، هو رد فعل للإتهامات التي وجهت إلى عادل إمام بسبب فيلمه مع عمر الشريف الذي قام فيه بدور قسيس.

(2)    وكأنه يريد أن يتنصل من أي علاقة تربطه بالمسيحية خاصة ما صرح به عن علاقته العميقة بالمتنيح البابا شنودة الثالث.

(3)    ونحن لا يهمنا شئ في سبيل أن تحمي نفسك.

(4)    فالواقع إن خيرك وأمنك وسلامك أمور تهمنا بالدرجة الأولى لأننا نحبك.

 (11) المضيف: شكرا جزيلا، هل يمكن أن نأخذ المداخلات. أرجو من الأحباء المشاهدين أن يتصلوا بنا على أرقام التليفونات الموضحة على الشاشة.

المداخلات

أبونا: (1) يسعدني سماع مداخلاتكم وتعليقاتكم.

ختام

(12) المضيف: شكرا أبونا، وشكرا لكم جميعا أيها الأحباء المشاهدين لتواجدكم معنا في هذا البرنامج، وإلى اللقاء في حلقات قادمة. هل يمكن أن تباركنا بصلاة ختامية؟

أبونا: أولا: الصلوات الختامية:

(1) أطلب من أجل: موضوع الحلقة أن تستخدمه لخير النفوس وخلاصها.

(2) كما أطلب من أجل كل المشاركين والمشاهدين أن تباركهم.

(3) وأصلي من أجل قناة الفادي: أن تبارك خدمتها وتبارك الفريق العامل فيها، وتعوضهم عن تعب محبتهم.

(4) كما أطلب من أجل المعضدين للقناة بالصلاة أو التبرعات، لتستمر في خدمتها.

(5) وأصلي من أجل: [..وضعفي، وكل مقدمي البرامج في القناة، ليتمجد اسمك من خلالنا،

(6) اذكر يارب كل الذين طلبوا منا أن نصلي من أجلهم: [الأسماء المكتوبة ..] آمين.

ثانيا: البركة الختامية:

(1) والآن محبة الله الآب ونعمة الابن الوحيد وشركة الروح القدس تكون مع جميعكم.

(2) وإلى اللقاء في برامج القناة اليومية. سلام معكم. آمين.

 

معلومات إضافية

  • تاريخ الحلقة: الأربعاء, 29 حزيران/يونيو 2016
إقرأ 2243 مرات

شاهد الفيديو