قناة الفادى الفضائية

(146) الناسخ والمنسوخ جـ 6

معرفة الحق (146)

الجمعة 20 يونيو 2014

الناسخ والمنسوخ جـ 6

1ـ ما جاء بجريدة "الأسبوع" عن برنامجنا الناسخ والمنسوخ.

2ـ العلماء المسلمين الذين كتبوا عن الناسخ والمنسوخ.

3ـ رسالة أمين المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

 

146ـ تابع النسخ [6]

الجمعة 20/6/2014م

(تقديم: حسين)

(1) المضيف: مرحبا بكم أيها الأحباء المشاهدين في الحلقة (146) من "برنامج معرفة الحق" على الهواء مباشرة، من قناة الفادي الفضائية. ومعنا أبونا القمص زكريا بطرس.

أبونا: مرحبا بك، ومرحبا بكل المشاهدين المحبوبين.

(2) المضيف: هل ترفع لنا طلبة في بداية البرنامج؟   

أبونا: (1) بسم الآب والابن والروح القدس الإله الواحد آمين (2) أسألك أن تبارك هذه الحلقة لتكون سبب خلاص للكثيرين. في إسم يسوع المسيح. آمين.

(3) المضيف: بدأت معنا سلسلة منهج الكرازة للمسلمين، فهل تعرض لنا ذلك مرة أخرى؟

أبونا: (جدول منهج خدمة المسلمين)              

1ـ أساسيات الكرازة                                 

2ـ إستراتيجية الكرازة: إزالة العقبات / كشف حقيقة الإسلام

3ـ تلمذة العابرين                              

(4) المضيف: هل يمكن أن تذكرنا بموضوع الحلقة السابقة؟

أبونا: (1) الحلقة السابقة كانت عن قضية الناسخ والمنسوخ في القرآن التي سبق أن تحدثت عنها في عام 2003م في التلفزيون (4) وفي كلام د. محمد عمارة دليل على التهرب وإنكار هذه الورطة.

https://mail.google.com/mail/#inbox/145b4ae609da833f?projector=1

(5) الشيخ حسان يعترف بالناسخ بعد 10 سنوات (سنة 2013)

https://www.youtube.com/watch?v=HOnTbMvatZw&feature=youtu.be

(5) المضيف: وما هو موضوع حلقة اليوم؟

أبونا: أريد أن أحيي ما قلته بحلقة 21 من برنامج أسئلة عن الإيمان منذ 11 سنة، ويشمل:

1ـ ما جاء بجريدة "الأسبوع" عن برنامجنا الناسخ والمنسوخ.

2ـ العلماء المسلمين الذين كتبوا عن الناسخ والمنسوخ.

3ـ رسالة أمين المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

(6) المضيف: ماذا جاء بجريدة "الأسبوع" عن برنامج الناسخ والمنسوخ؟

أبونا: (1) فى الواقع كان للبرنامج الأول أثر فى الرأى العام فعلاً ووصلتنى رسائل كثيرة على الأنترنت والجرائد أيضاً والمجلات ووصلتنى (جريدة الأسبوع بتاريخ 19 / 1 / 2004م) وفى الصفحة الثانية يقول المحرر: كان الناسخ والمنسوخ فى القرآن هو موضوع المقابلة وهو موضوع صعب ومعقد ويتحاشى الكثير من المجتهدين المسلمين الخوض فى تفاصيله، [وقال]: لذلك قررت متابعة البرنامج كله حيث أعجبتنى فكرة تصدى أحد القساوسة لهذه القضية"

(2) وحقيقى المشاهد يريد أن يعرف أشياء كثيرة لأن الله خلق للإنسان عقل، هذه ميزة تميزه عن أى مخلوقات أخرى غير عاقلة، فلابد أن يشغِّل عقله وهو يريد أن يفهم ويريد أن يصل إلى الحقيقة فلا يجد من يرد عليه ويكلمه ودليل ذلك محرر الجريدة يقول: "أن الناس تتجنب الحديث عن هذه الموضوعات المعقدة" لذا يا ليت أحباءنا المشايخ والعلماء المسلمين الأفاضل كانوا قد غطوا هذه الموضوعات ولكن عموماً أنا بشكر الله لأجل إتاحة الفرصة لنا لنتكلم فى هذه الأمور.

(7) المضيف:هل تذكر للمشاهدين بعض علماء النسخ الذين صنفوا فى هذا الموضوع؟

أبونا: فى الحقيقة أن كل كتاب يتكلم عن الناسخ والمنسوخ يذكر المصنفين. ففى كتاب (الناسخ والمنسوخ لأبى جعفر النحاس ص17 ـ 28) ذكر المصنفين، ورتبتهم من حيث الزمن الذى عاشوا فيه. ابن قتادة السدس توفى سنة 118هـ، ابن شهاب الزهرى توفى فى بداية القرن الثانى الهجرى، عطاء ابن مسلم الخرسانى توفى سنة 135هـ، ابن الكلبى توفى 146هـ،وله كتاب بنفس العنوان: الناسخ والمنسوخ، مقاتل ابن سليمان توفى 150هـ، الحسين ابن واقد توفى سنة 157هـ، عبد الرحمن ابن زيد توفى سنة 182هـ، أبو نصر البصرى وأبو حجاج الأعور، جعفر ابن مبشر ابن أحمد ،أبو الحارث الماروزى، الإمام أحمد ابن حنبل توفى 241هـ، السجستانى توفى 275هـ، وسليمان الأشعل، وابن الحربى، وابن الحلاج، وأبو داود السجستانى، وعبد الله الزيرى،والإمام ابن حزم، وابن الإمبارى، وابن النحاس البارزى، والبلوطى، وابن المنادى، وابن محمد النيافورى، وابن ماعز البصرى، وابن المرزبان الصيرافى، وابن سلامة عبد القاهر البغدادى، ومكى ابن أبى طالبى، وابن هلال ابن عبد الله الأشبيلى، وابن الجوزى، وابن الحصار.

هؤلاء حوالى 42 عالما مسلما وهو بعض من الكثير الذين تكلموا عن الناسخ والمنسوخ، مما يدل على أن القضية ليست بسيطة وتكلموا فيها من بداية القرن الثانى الهجرى، وآخر عالم تكلم عن الناسخ والمنسوخ سنة 1190هـ وهو الأجهورى.

(8) المضيف: لماذا في رأيك لا يسأل عامة المسلمين عن الناسخ والمنسوخ؟

أبونا: (1) سؤال هام. وفى الحقيقة الناس تخاف أن تسأل. وأحياناً لا يجدون للأسئلة إجابة، وإذا سألوا يقولون لهم: حرام أستغفر الله العظيم.

(2) وأنا أذكر أيضاً آية قرآنية في (سورة المائدة 101) تقول: "لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسيئكم" معنى ذلك: لا تسأل وإذا عرفتم الإجابة سوف تستاؤون فمن الأفضل ألا تسألوا. وصارت مثلاً. والمسلم بيريَّح عقله ولا يسأل. وما يفهمه يعمله، وما لا يفهمه لا يسأل عنه.

(3) وفيه آية قرآنية فى (سورة التوبة 97) تقول: "الإعراب أشد كفرا ونفاقاً وأجدر أن لا يعرفوا حدود ما أنزل الله على رسوله".وبهذا أغلق محمد على من يريد أن يعرف شيئا.

(9) المضيف: ما هي رسالة أمين المجلس الأعلى للشئون الإسلامية التي وعدت أن تكلمنا عنها؟

 أبونا: (1) أعجبنى جداً مقال قرأته فى (جريدة الأهرام بتاريخ 28 صفر 1423 الموافق 11/ 5/2002م، فى العدد 42159 فى باب صندوق الدنيا) الذى يشرف عليه الكاتب المشهور أحمد بهجت تحت عنوان: "اقتراح وجيه"، ويقول إن هذه رسالة من المستشار د. جمال الدين محمود الأمين الأعلى السابق لمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، ونائب رئيس محكمة النقض الأسبق. (2) وتقول الرسالة بالحرف الواحد: "إلى الأستاذ الأخ أحمد بهجت .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فى مؤتمر مجمع البحوث الإسلامية الذى عقد فى الأزهر الشريف تحت عنوان: هذا هو الإسلام. فى الفترة من 16 إلى 18 إبريل سنة 2002م، تحرك الشيخ عبد المعز عبد الستار وهو من الدعاة الذين يملكون الخبرة والتجربة وأدلى بكلمة قيمة أمام المؤتمر. وعرض الشيخ اقتراحه وهو: أن تحاكم نصوص الكتب المقدسة بما فيها القرآن الكريم فيما تضمنته من أحكام وتوجيهات للمؤمنين بها، فى موضوعات معينة، تطرح الآن على الساحة الدولية. ومنها الآن العنف والإرهاب، والاستبداد السياسى، وحقوق الإنسان، ووضع المرأة، وقيم الحرية والعدل، والتسامح وقبول الآخرين، ومعاملة المخالف فى العقيدة، وغير ذلك من الموضوعات. وهذا الاقتراح أفضل كثيراً من محاورة الأديان أو حوار الحضارات"

(10) المضيف: وما هو تعليقك على هذه الرسالة؟

أبونا: (1) هذه الرسالة وصلت الأستاذ أحمد بهجت من د. جمال الدين محمود عن تصريح مؤتمر مجمع البحوث الإسلامية لفضيلة الشيخ عبد المعز عبد الستار،

(2) وهذا الكلام فى الحقيقة يفتح أمام الناس على الأقل باب التساؤل، فلا أحد يرقى إلى مستوى محاكمة الكتب المقدسة كما جاء في تصريح مؤتمر مجمع البحوث الإسلامية، ولكن على الأقل يسأل ولابد له أن يجاب.

(3) وإني أرحب بهذه الدعوة. ومن هذا المنطلق نستعرض هذه النصوص من كتب الأديان بما فيها نصوص القرآن كما ذكر فضيلة الشيخ عبد المعز عبد الستار ونحاول فهمها على ضوء تفسير كبار علماء المسلمين. لأن ليس من حق واحد مثلى أن يفسر ويفتى فى أمور الدين الإسلامى، لأننى لست عالم من علمائه. ولكني أطلع على كتب التفاسسر السنة والأحاديث النبوىة.

(4) والواقع أن دعوة الشيخ عبد المعز دعوة جريئة جداً. ونحن نتساءل ونستفسر عن بعض هذه النصوص، لعلنا نجد من يشرحها لنا بمنطق سليم تقبله العقول الواعية.

(5) وإني أصلي إلى الله كي يفتح عيون أحبائي المسلمين الباحثين عن الحق ليتبينوا الحق من الباطل. فهل كتاب ملئ بهذه الأمور المتناقضة يمكن أن يكون موحى به من الله؟

(4) فكر يا عزيزي وابحث عن خلاص نفسك وأبديتك. آمين.

                                           المداخلات

(11) المضيف: نشكر الله على هذه الإيضاحات، هل يمكن أن نأخذ بعض المداخلات؟

أبونا: (1) برجاء أن تتركز المداخلات في موضوع الحلقة، (2) ونحب أن نسمع إختبارات الأحباء المسلمين الذين اكتشفوا حقيقة الإسلام. آمين.

(14) المضيف: 1ـ شكرا جزيلا لله، 2ـ وشكرا لكم جميعا أيها الأحباء المشاهدين 3ـ هل تتفضل بالصلاة في الختام؟

أبونا: شكرا/ وصلاة/ محبة الله الآب ونعمة الإبن الوحيد وشركة الروح القدس تكون مع جميعكم، امضوا بسلام.

 

معلومات إضافية

  • تاريخ الحلقة: الجمعة, 20 حزيران/يونيو 2014
إقرأ 5774 مرات

شاهد الفيديو

أضف تعليق
يتم مراجعة التعليقات من قبل ادارة الموقع قبل نشرها و لا يسمح بنشر التعليقات التى تحتوى على اهانات لاشخاص او شعوب بعينها او التعرض لمعتقداتهم بالفاظ نابية بعيد عن النقد الموضوعى


Youtube مباشر

شاهد البث المباشر

شارك فى الحدمة


Currency/العملة:
Amount/المبلغ:

بحث الحلقات

تاريخ الحلقة

عنوان الحلقة

البرنامج

النشرة البريدية

سجل معنا لاستلام نشرة اخبار الموقع

ترددات القناة

Nile Sat

Frequency: 11096 MHz

Polarity: Horizontal

Symbol Rate: 27500 - FEC: 5/6

 

Galaxy 19

Frequency: 12152 MHz

Polarity: Horizontal

Symbol Rate: 20000 - FEC: 3/4

 

HotBird

Frequency: 10949 MHz

Polarity: Vertical

Symbol Rate: 27500 - FEC: 3/4

 

Optus D2

Downlink: 12734 MHz

Polarity: Vertical

Symbol Rate: 22500 - FEC: 3/4

احدث التعليقات

  • حلقه رائعة ربنا يبارك حياتك أبونا الغالي ارجوك يا ابونا صلي من أجلي للمحاربات الروحية ارجو اعادة تنزيل ...
     
  • هناك خطء املائي في شهادة الوفاة وهو رقم 51 المفروض 15 قرن من الزمان وليس واحد وخمسون .
     
  • هناك نظريات كتير تقول أن محمد لم يكن موجودا بالأساس لأن مفيش أي دليل علي وجوده حتي سنة ٦٩٠ و أول دليل ...
     
  • رينا معاكو
     
  • يرجى ارسال مواعيد بث حلقات الاب زكريا ..لكي يتنسى لي متابعنها . يرجى ارسال مواعيد البث على الايميل ...