قناة الفادى الفضائية

(399) من أغظم؟.. ومن أشرف؟.. فمن تتبع؟.. ٦ ـ ذكر وضعيهما بعد موتيهما

معرفة الحق (399)

الجمعة 16 أغسطس 2019

من أغظم؟.. ومن أشرف؟.. فمن تتبع؟..

(6) ذكر وضعيهما بعد موتيهما

أ -   مكانيهما بعد موتيهما.

ب-   وضعهما عند قيام الساعة

ج-   وضعهما في الحياة بعد الموت.

إعداد القمص زكريا بطرس

تقديم الأخ عبدالله

399ـ من أعظم؟ ومن أشرف؟ فمن تتبع؟ (6)

الجمعة 16/8/2019م

(تقديم: عبد الله)

(1) المضيف: مرحبا بكم أيها الأحباء المشاهدين في الحلقة (399) من "برنامج معرفة الحق" على الهواء مباشرة، من قناة الفادي الفضائية. ومعنا أبونا القمص زكريا بطرس.

أبونا: (1) مرحبا بك وأرحب بكل المشاهدين المحبوبين.

(2) المضيف: هل ترفع لنا طلبة في بداية البرنامج؟    

أبونا: بسم الآب والابن والروح القدس الإله الواحد آمين

إلهنا الحي أبونا الحنان، يامن بقدرتك خلقت الأكوان، ويا من بحكمتك أبدعت الإنسان، يا من أنت بذاتك حاضر في كل مكان، يا مانح الغفران. لكل من يقبلك بالإيمان. نعظمك ونمجدك الآن وكل أوان وإلى آخر الزمان. آمين.

أسألك يا سيدي أن تبارك حلقة هذا اليوم لتكون سبب بركة لكل من يشاهدنا. آمين.

(3) المضيف: هل تذكرنا بموضوع الحلقة السابقة؟

أبونا:

1-   نحن نتكلم في سلسلة: من أعظم؟ من أشرف؟ فمن نتبع؟

2-   وتكلمت في الحلقة الأخيرة عن: مفارقة موتيهما من واقع القرآن وكتب التراث.

(4) المضيف: ففيما ستكلمنا اليوم؟

أبونا: سأتكلم عن: ذكر وضعيهما بعد موتيهما

1-   مكانيهما بعد موتيهما.

2-   وضعهما عند قيام الساعة

3-   وضعهما في الحياة بعد الموت.

(5) المضيف: ماذا قال القرآن عن مكان المسيح بعد موته؟

أبونا:

1-   (سورة النساء 157 و158) "وَمَا قَتَلُوهُ يَقِيناً بَل رَّفَعَهُ اللّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزاً حَكِيماً"

2-   (سورة آل عمران55) "إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ"

(6) المضيف: وماذا قالت كتب التراث عن مكان المسيح بعد موته؟

أبونا:

1-  جاء في (تفسير مقاتل بن سليمان ج 1 ص 269، نشر: دار الكتب العلمية بيروت الطبعة الأولى) "بل رفعه الله إليه: أي إلى السماء حيا وهو ابن ثلاث وثلاثين سنة، رفع إلى السماء من جبل بيت المقدس، وكان الله عزيزا حكيما يعني عزيزا منيعا حين منع عيسى من القتل، حكيما حين حكم رفعه"

2-  وفي كتاب (الإبانة عن أصول الديانة ج 1 ص 115، المؤلف: بن أبي بشر الأشعري نشر: دار الأنصار القاهرة الطبعة الأولى) "أجمعت الأمة على أن الله سبحانه رفع عيسى صلى الله عليه وسلم إلى السماء"

3-  وفي (المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز ج 2 ص 134، المؤلف: بن عطية الأندلسي، نشر: دار الكتب العلمية لبنان الطبعة الاولى) "وقوله تعالى "بل رفعه الله إليه" يعني إلى سمائه وكرامته وعيسى عليه السلام حي في السماء"

4-  وفي (تاريخ مدينة دمشق ج 47 ص 476، المؤلف:  إبن هبة الله بن عبد الله الشافعي، نشر: دار الفكر بيروت) "أنزل الله سحابة من السماء لاستقلال عيسى فوُضع عيسى على السحابة، فلزمته أمه وبكت، فقالت السحابة دعيه فإن الله يرفعه إلى السماء ثم يشرف على أهل الأرض عند أوان الساعة ثم يهبط إلى الأرض فيكون فيها ما شاء الله ويبدل الله به أهل الأرض أمنا وعدلا فسكتت عنه مريم تنظر إليه وتشير بإصبعها إليه ثم ألقى إليها برداء له فقال هذا علامة ما بيني وبينك يوم القيامة"

5-  وفي (كتب ورسائل وفتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية ج 4 ص 323، نشر: مكتبة ابن تيمية، الطبعة الثانية) "فقوله هنا (بل رفعه الله إليه) يبين انه رفع بدنه وروحه كما ثبت في الصحيح انه ينزل بدنه وروحه"

(7) المضيف: وماذا قال القرآن عن وضع المسيح عند قيام الساعة؟

أبونا:

1-  جاء في (مسند أبي داود الطيالسي ج 1 ص 303، المؤلف: أبو داود الفارسي الطيالسي، نشر: دار المعرفة بيروت) "قال رسول الله ليوشكن ان ينزل فيكم عيسى بن مريم عليه السلام حكما مقسطا"

2-  وفي (الكتاب المصنف في الأحاديث والآثار ج 7 ص 494، المؤلف: أبو بكر بن أبي شيبة، نشر: مكتبة الرشد الرياض الطبعة الأولى) "قال الرسول: لاَ تَقُومُ السَّاعَةُ حتى يَنْزِلَ عِيسَى بن مَرْيَمَ حَكَمًا مُقْسِطًا وَإِمَامًا عَادِلاً"

3-  وفي (كتب ورسائل وفتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية ج 4 ص 323، نشر: مكتبة ابن تيمية، الطبعة الثانية) "ثبت في الصحيح انه ينزل بدنه وروحه".

(8) المضيف: وماذا قال القرآن عن وضع المسيح في الحياة بعد الموت؟

أبونا:

1-   (سورة آل عمران45) "إِذْ قَالَتِ الْمَلآئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهاً فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ"

2-  وفي (جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج 3 ص 270، المؤلف: بن جرير الطبري، نشر دار الفكر بيروت) "يعني بقوله وجيها ذا وجه ومنزلة عالية عند الله وشرف وكرامة"

3-  وفي (تفسير البيضاوي ج 2 ص 40، نشر: دار الفكر بيروت) "الوجاهة في الدنيا النبوة وفي الآخرة الشفاعة"

4-  وفي (تفسير القرآن العظيم ج 1 ص 365، المؤلف: بن كثير، نشر: دار الفكر بيروت) "وفي الدار الآخرة يشفع عند الله"

(9) المضيف: ماذا قال القرآن عن مكان محمد بعد موته؟

أبونا:

1-  فيما قال القرآن عن المسيح في "(سورة آل عمران55) "إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ"

2-  لم يذكر القرآن ولا آية واحدة عن مكان محمد بعد موته!

3-   بل جاء في (سورة الأحقاف 9) "مَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ"

4-  وجاء في (تفسير السمرقندي المسمى بحر العلوم ج 3 ص 272، نشر: دار الفكر بيروت) "ما أدري ما يفعل بي ولا بكم يرحمني وإياكم أو يعذبني وإياكم"

5-  وفي (تفسير البغوي ج 4 ص 164، نشر: دار المعرفة – بيروت) "ما أدري ما يفعل بي ولا بكم يوم القيامة"

6-  وفي (الجامع لأحكام القرآن ج 16 ص 187، المؤلف: أبو عبد الله القرطبي، نشر: دار الشعب – القاهرة) "أُمِـر النبي أن يقول للمؤمنين: ما أدري ما يفعل بي ولا بكم في القيامة"

7-  وفي (المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز ج 5 ص 94، المؤلف: بن عطية الأندلسي نشر: دار الكتب العلمية – لبنان الطبعة الاولى) "ما ادري ما يفعل بي ولا بكم. فقال ابن عباس وانس بن مالك والحسن وقتادة وعكرمة معناه في الاخرة"

8-  وفي (المعجم الكبير ج9 ص 37، المؤلف أبو القاسم الطبراني، دار النشر: مكتبة الزهراء بالموصل الطبعة الثانية) "لَمَّا مَاتَ عُثْمَانُ بن مَظْعُونٍ قالتِ امْرَأَتُهُ هَنِيئًا لك الْجَنَّةُ فَنَظَرَ إِلَيْهَا النبي نَظْرَةَ غَضْبَانَ. فقال وما يُدْرِيكِ؟ فقالت: فَارِسُكَ وَصَاحِبُكَ. فقال رسول الله: وَاللَّهِ ما أَدْرِي ما يُفْعَلُ بِي فَاشْتَدَّ ذلك على أَصْحَابِ رسول اللَّهِ من قَوْلِهِ لِعُثْمَانَ وهو من أَفْضَلِهِمْ"

9-  وجاء في (كتب ورسائل وفتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية ج 11 ص 419، نشر: مكتبة ابن تيمية، الطبعة الثانية) "قول النبى في الحديث الصحيح لما توفي عثمان بن مظعون وشهدت له بعض النسوة بالجنة فقال لها النبى: ( وما يدريك؟ انى والله وانا رسول الله ما أدري ما يفعل بى"

** من هذا يتأكد لنا أن محمد ما كان يدري أين سيكون بعد موته.

** وفي هذا مفارقة بين المسيح الذي رفع للسماء وبين محمد الذي لا يعرف أين سيكون.

(10) المضيف: وماذا قالت كتب التراث عن مكان محمد عند موته؟

أبونا:

1-  عرفنا ما جاء بالقرآن وتفاسيره عن محمد بعد موته، ولنأتي إلى بقية كتب التراث وما قالته في هذا الأمر.

2-   ذكرت كتب التراث

  • عدم معرفة عائشة بخبر موته إلا عند سماع معاول الحفارين.
  • وكذلك الناس.
  • عدم حضور الناس دفنه، إلا أربعة فقط.
  • عدم حضور أبي بكر وعمر دفنه.
  • دفنه في بيت عائشة.

(11) هل يمكن أن توثق ما قلته من المراجع الإسلامية؟

أبونا: بالتأكيد:

عن عدم معرفة عائشة بخبر موته إلا عند سماع معاول الحفارين: جاء في (الطبقات الكبرى ج 2 ص 305، المؤلف: محمد بن سعد، نشر: دار صادر بيروت) "عائشة قالت ما علمنا بدفن رسول الله حتى سمعنا صوت المساحي [الذين يحفرون قبره] ليلة الثلاثاء في السحر"

(12) المضيف: وماذا عن عدم معرفة الناس بخبر موته؟

أبونا:

1-  جاء في (الطبقات الكبرى ج 2 ص 304، المؤلف: محمد بن سعد، نشر: دار صادر بيروت) "توفي رسول الله حين زاغت الشمس يوم الإثنين فشغل الناس عن دفنه بشبان الأنصار فلم يدفن حتى كانت العتمة ولم ينشغل به إلا أقاربه".

2-  وجاء في في (الكتاب المصنف في الأحاديث والآثار ج 3 ص 15، المؤلف: أبو بكر ع بن أبي شيبة، نشر مكتبة الرشد - الرياض، الطبعة الأولى) "أَنَّ الذي وَلِيَ دَفْنَ النبي وَأَكْفَانَهُ أَرْبَعَةُ نَفَرٍ دُونَ الناس عَلِيٌّ وَالْعَبَّاسُ وَالْفَضْلُ وَصَالِحٌ مولى النبي"

(13) المضيف: وماذا عن عدم حضور أبي بكر وعمر دفنه؟

أبونا:

1-  جاء في (الكتاب المصنف في الأحاديث والآثار ج 7 ص 432، المؤلف: أبو بكر بن أبي شيبة، نشر: مكتبة الرشد – الرياض الطبعة الأولى) "أن أبا بكر وعمر لم يشهدا دفن النبي كانا في الأنصار فدفن قبل أن يرجعا"

(14) المضيف: وماذا عن دفنه في بيت عائشة؟

أبونا:

1-  في كتاب (الشريعة ج 5 ص 2364، المؤلف: أبي بكر الآجري، نشر: دار الوطن الرياض الطبعة الثانية) هناك باب بعنوان: "ذكر دفن النبي في بيت عائشة رضي الله عنها"

2-  وفي (المستدرك على الصحيحين ج 4 ص 437، المؤلف: الحاكم النيسابوري، نشر: دار الكتب العلمية بيروت) "عن عائشة قالت: دفن النبي في بيتي"

3-  وفي كتاب (رفع الحاجب عن مختصر ابن الحاجب ج 2 ص 240، المؤلف: بن عبد الكافي السبكي، نشر: عالم الكتب بيروت الطبعة الأولى) "أجمعوا على دفن النبي كان في بيت عائشة"

4-  وفي كتاب (المجموع ج 5 ص 239، المؤلف: النووي، نشر: دار الفكر بيروت) "حديث دفن النبي في حجرة عائشة صحيح متواتر"

(15) المضيف: هل تعليق على ذلك؟

أبونا:

1-  لماذا لم يدفن محمد باحتفال مهيب في مدافن المؤمنين؟

2-  ألا يدل ذلك على عدم احتمال را ئحة عفونته بعد أن ترك ثلاثة أيام في غرفة عائشة؟ فدفن في مضجعه!

(16) المضيف: وماذا قال القرآن عن وضع محمد عند قيام الساعة؟

أبونا:

[1] في الوقت الذي قالت الأحاديث النبوية عن المسيح: في (الكتاب المصنف في الأحاديث والآثار ج 7 ص 494، المؤلف: أبو بكر بن أبي شيبة، نشر: مكتبة الرشد الرياض الطبعة الأولى) "قال الرسول: لاَ تَقُومُ السَّاعَةُ حتى يَنْزِلَ عِيسَى بن مَرْيَمَ حَكَمًا مُقْسِطًا وَإِمَامًا عَادِلاً"

[2] قالت الأحاديث النبوية عن محمد:

1-  في (عمدة القاري شرح صحيح البخاري ج 1 ص 237): قال رسول الله "ما منكم من أحد يدخل الجنة إلا برحمة الله تعالى، قيل ولا أنت يا رسول الله؟ قال ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمته"

2-  جاء في: (مسند أحمد بن حنبل ج3 ص 337) قال رسول الله: لا يدخل أحدكم الجنة، قالوا ولا أنت يا رسول الله . قال: ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمته"

3-  جاء في (جامع الأحاديث للسيوطي ج18 ص107) :"ما أحد يدخل الجنة إلا برحمة الله تعالى قيل ولا أنت يا رسول الله؟ قال ولا أنا إلا يتغمدنى الله برحمته".

4-  ويضيف (فخر الدين الرازي في كتابه: التفسير الكبير ج12/ص142) "ووضع يده فوق رأسه وطوَّل بها صوته" [أي صرخ صرخة طويلة]

5-  ويضيف (الفاداني المكي في كتاب: العجالة في الأحاديث المسلسلة ج1/ص94) "ووضع كل من الرواة يده على رأسه"، مثلما فعل الرسول [وصرخوا مثله من هول المصيبة].

6-  وفي (صحيح البخاري جزء2 صفحة134): "كان رسول الله يدعو ويقول: "اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ومن عذاب النار"

(17) المضيف: هل تعليق في نهاية هذا الطرح؟

أبونا:

1-   بقية المفارقات سنناقشها في الحلقات القادمة بمشيئة الله.

2-  وإني أصلي أن يكشف الله الحقيقة لكل مسلم باحث عن الحق لكي يخلص ويحصل على الحياة السعيدة مع الرب الذي يحبه.

3-  فقط اطلب من الله الخالق أن يتلامس مع عقلك بإشراقة المعرفة، ويتلامس مع قلبك بنعمة الاختبار الذي ينقلك من الظلمة إلى النور ومن سلطان إبليس إلى حرية مجد أولاد الله. آمين.

إختبارات العابرين والعابرات

(18) المضيف: هل نستطيع أن نستمع لبعض اختبارات العابرين لنرى عمل الله في النفوس؟

أبونا:

1- بكل سرور.

2- وليكن هذا تشجيعا للكثيرن الذين لم يتخذوا بعد قرار العبور.

(تعرض على الشاشة بعض الاختبارات)

المداخلات

(19) المضيف: نشكر الله على هذه الإيضاحات. أما الآن هل يمكن أن نأخذ بعض المداخلات؟

أبونا: يسعدني سماع مداخلاتكم وتعليقاتكم. خاصة العابرين ليشاركونا باختباراتهم.

الختام

(20) المضيف: 1ـ شكرا جزيلا لله، 2ـ وشكرا لكم جميعا أيها الأحباء المشاهدين 3ـ هل تتفضل بالصلاة في الختام؟

أبونا: أولا: الصلوات الختامية:

(1) شكرا لك يا رب لأجل كل ما كلمتنا عنه.

(2) اذكر كل المشاركين والمشاهدين أن تباركهم.

(3) واذكر قناة الفادي لتبارك خدمتها والفريق العامل فيها.

(4) واذكر المعضدين للقناة لتعوضهم بكل بركة روحية.

(5) اذكر يارب كل الذين طلبوا منا أن نصلي من أجلهم: [الأسماء المكتوبة ..] آمين.

ثانيا: البركة الختامية:

(1) والآن محبة الله الآب ونعمة الابن الوحيد وشركة الروح القدس تكون مع جميعكم.

(2) وإلى اللقاء في برامج القناة اليومية. سلام معكم. آمين.

 

 

إقرأ 210 مرات

شاهد الفيديو

أضف تعليق

يتم مراجعة التعليقات من قبل ادارة الموقع قبل نشرها و لا يسمح بنشر التعليقات التى تحتوى على اهانات لاشخاص او شعوب بعينها او التعرض لمعتقداتهم بالفاظ نابية بعيد عن النقد الموضوعى


كود امني
تحديث

Youtube مباشر

شاهد البث المباشر

شارك فى الحدمة


Currency/العملة:
Amount/المبلغ:

بحث الحلقات

تاريخ الحلقة

عنوان الحلقة

البرنامج

النشرة البريدية

سجل معنا لاستلام نشرة اخبار الموقع

ترددات القناة

Nile Sat

Frequency: 11096 MHz

Polarity: Horizontal

Symbol Rate: 27500 - FEC: 5/6

 

Galaxy 19

Frequency: 12152 MHz

Polarity: Horizontal

Symbol Rate: 20000 - FEC: 3/4

 

HotBird

Frequency: 10949 MHz

Polarity: Vertical

Symbol Rate: 27500 - FEC: 3/4

 

Optus D2

Downlink: 12734 MHz

Polarity: Vertical

Symbol Rate: 22500 - FEC: 3/4

احدث التعليقات

  • حلقه رائعة ربنا يبارك حياتك أبونا الغالي ارجوك يا ابونا صلي من أجلي للمحاربات الروحية ارجو اعادة تنزيل ...
     
  • هناك خطء املائي في شهادة الوفاة وهو رقم 51 المفروض 15 قرن من الزمان وليس واحد وخمسون .
     
  • هناك نظريات كتير تقول أن محمد لم يكن موجودا بالأساس لأن مفيش أي دليل علي وجوده حتي سنة ٦٩٠ و أول دليل ...
     
  • رينا معاكو
     
  • يرجى ارسال مواعيد بث حلقات الاب زكريا ..لكي يتنسى لي متابعنها . يرجى ارسال مواعيد البث على الايميل ...